اخبار تركيا المحلية

عاجل : ستنقطع المياه عن 18 منطقة لمدة 14 ساعة في تركيا

ترند بوست – متابعات

عاجل : ستنقطع المياه عن 18 منطقة لمدة 14 ساعة في تركيا

أصدرت شركة المياه التركي iski بيانا عاجلا، أعلمت فيه سكان 18 منطقة كبرى في مدينة اسطنبول بانقطاع مياه الشرب اليوم وحتى يوم غد .

وقالت صحيفة هبرلار التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، ستنقطع المياه اليوم 5 أيلول في تمام الساعة 10 مساءا ولغاية يوم غد 6 أيلول حتى الساعة 12.00 ظهرا، أي لمدة 14 ساعة متواصلة بسبب أعمال الصيانة على المناطق التالية:

Maslak _ Darüşşafaka _ Cumhuriyet_ Çayırbaşı _ Kazım Karabekir Paşa _ PTT Evleri _ Büyükdere _ Kocataş _ Sarıyer Merkez _ Maden _ Garipçe, Rumeli Feneri _ Bahçeköy _ Zekeriyaköy ve Tarabya mahalleleri _ Kireçburnu ve Yeni mahalleler .

أن تركيا تمتلك موارد مائية كبيرة بوصفها بلدا منبع لبعض الأنهار، وبوصفها أيضا، بلدا تقع فيه أسفل أحواض بعض الأنهار، كما تمتلك بحيرات طبيعية وصناعية كثيرة، والملاحظ العادي يرى أن موضوع توفر المياه في تركيا ليس مهم أو لا يعد من المواضيع الاستراتيجية التي يجب أن تقلق الدولة، لكن رغم كثر هذه المنابع والأنهار إلا أن الأمر يتعلّق بحسن إدارة هذه الموارد المائية الضخمة. لكي لا تغدو مشكلة في المستقل. وبإمكان تركيا أن ترتقي إلى بلد غني بالماء، أو بإمكانها أيضا أن تهبط في الوقت نفسه إلى بلد فقير بالماء، فالموارد المائية لا تتوزّع فيها بالتساوي، لا مناطقيا، و لا موسميا.

فتركيا هي البلد الذي ينبع منه نهرا دجلة والفرات، اللذان يعدان، إلى جانب نهر النيل، الموارد المائية الأكثر أهمية في الشرق الأوسط، تركيا هي أيضا بلد المنبع لنهري ” كور” و”كورا اللذان يجريان في جورجيا، و لنهر “آراكس الذي يشكّل الحدود بين تركيا وأرمينيا ولكنه يجري في أذربيجان هو ورافده نهر “أرباتخاي” ،

ولنهر “ساريسو ” الذي يجري في إيران، و لنهر “الزاب الكبير” ، ولجدولي “هيزل “و”سيمدنلي التي تجري في العراق. وتركيا هي أيضا، من جانب آخر، بلد الحوض الأسفل لمجرى نهري “ماريتسا و” توندزا ” اللذان ينبعان من بلغاريا، وهي أيضا الحوض الأسفل لنهر ” آردا “الذي ينبع من اليونان، ونهر “أورونتس” الذي ينبع من سوريا.

وعلى الرغم من هذه الانهار والمنابع النهرية، إلا أن تركيا تقع في ما يسمى بحزام الجفاف المنطقة الجغرافية وتعتبر الموارد المائية فيها قليلة، حيث تبلغ حصة الفرد من الماء للشرب وللاحتياجات المنزلية في تركيا حوالي 1,570 متر مكعب للفرد سنويا، وقد تتناقص هذه الحصة في المستقبل،

وتبلغ كمية المياه التي تمتلكها تركيا حوالي خمس ما هو موجود عند البلدان الغنية بالموارد المائية، ولو قارنا حصة مياه تركيا مع جيرانها، فهذه الحصة هي أعلى من حصة سوريا، و أقل من حصة العراق و جورجيا، وتعد تركيا أغنى في تجهيزات المياه من بعض بلدان المنطقة، ولكنها من ناحية أخرى تعد أفقر من آخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى