سبب وفاة هشام شربتجي في دار للمسنين.. وهذا ما طلبه قبل وفاته وتفاصيل خلافه مع ابنته

سبب وفاة هشام شربتجي في دار للمسنين.. وهذا ما طلبه قبل وفاته

توفي المخرج السوري هشام شربتجي في دمشق يوم الثلاثاء عن عمر يناهز 75 عاما بسبب مرض مزمن بعد مسيرة فنية طويلة أسس فيها مدرسة بارزة للفن الكوميدي.

نقابة الفنانين السوريين تنعي هشام شربازي
هشام شربتجي هو أحد رواد نهضة الدراما السورية على مدار الـ 25 عاما الماضية ، وقد أخرج العديد من المسلسلات السورية ، بما في ذلك المرايا ومذكرات المدير العام وأعمال أخرى.1

دعا “اتحاد الفنانين في الجمهورية العربية السورية” الفنانة الراحلة إلى إرسال تعازيها القلبية إلى زميلتها لاشا شربازي ، عائلة المتوفى وعالم الفن لهذه الضحية.

كان هشام شربتجي قد أصيب بجلطة دماغية منذ ما يقرب من عامين ، وتحسنت حالته ، لكنه استمر في المعاناة من أعراضها حتى وفاته اليوم.

فنان ينعي “الشيخ كير”
رد العديد من الفنانين على موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر “على خبر وفاة مخرج سوري يدعى” الشيخ كير ” ، الذي ترك لأكثر من 40 عاما بصمة لا تنسى على مسيرة الفن السوري ، حتى تقاعده المرض وعانى من إهمال الأقارب قبل ذلك بكثير.

قال الفنان ياسر العظمة هشام شربتجي ، شريكه الذي نجح لسنوات عديدة: “في يوم عيد ميلادي ، غادرنا صديق عزيز.

وأضاف:”رحمك الله يا صديقي العزيز هشام”.

وقالت الفنانة أمل عرفة: “يعتقد الشيخ الكال للعديد من الممثلين والممثلات ، بما في ذلك أنا والفنيين ، والدراما السورية.

“اليوم هو يغادر… اليوم روحه تستريح من متاعب مرض طويل”.

وتابعت:” سيكون موعدك معنا حتى نغادر أيضا”.

من جانبها ، علقت الفنانة “شكرا مرتجى”: “أستاذي صانع فرح ، حائك ماهر للقصص ، وخلق يامن ذكريات للكثيرين.

تتذكر قائلة:” اليوم أفقد أحد أفراد عائلتي ، لقد ولت أيامنا الحلوة يا أستاذ”.

كما كشفت ذلك, كما أوضحت ذلك, ” شربيتجي يحب شراء الساعات, والآن توقف الوقت.”

وقالت صحار قدار:” انكسرت المرآة”.. لم يعد الناس الجميلون والسعداء هنا ، واختفت نجوم 5 ، وداعا هشام شربيتجي”.

وبحسب الناقد الفني محمد منصور ، ” كان شربتجي من الجيل الثاني من المخرجين اللامعين لمخرجي الدراما التلفزيونية ، وما جعله يبرز أنه كان بعيدا عن العلل الأيديولوجية والحزبية وقفز إلى آفاق الكوميديا والدراما الاجتماعية بعمق واسع.

من هو هشام شربازي
ولدت الفنانة الراحلة في حي المهاجرين بدمشق عام 1947 وحصلت على درجة البكالوريوس من أكاديمية الفنون (معهد الفنون المسرحية المتقدمة) بالقاهرة عام 1972.

في وقت لاحق ، درس هشام شربتجي في ألمانيا لاستكمال دراسته وعاد إلى سوريا ، حيث عمل مديرا إذاعيا في إذاعة دمشق في القرن 20 ‘ 80 ، حيث التقى مع ياسر العظمة.

ثم ، في نسخته الأكثر اكتمالا في عام 1984 ، أخذ حتى أوائل 90 ، قبل الصراع بينه وبين العظمة ، حتى الجزء التالي ، قبل أن يطلقه في أفق الكوميديا التلفزيونية مع تأسيس سلسلة مرايا في النسخة التجريبية الأولى في عام 1982.

يتميز عمله بالتركيز على الخفة ولمس اهتمامات الناس ، كما تناول قضايا الناس من خلال أعمال كوميدية بسيطة قريبة من اهتمامات الناس في كل مكان.

يضم “بيت السعادة للمسنين” في دمشق ، حيث توفي شربيتجي ، العديد من المشاهير.عمل بعضهم في مجال الفن ، مثل الفنان التشكيلي ممتاز البراء ، والمخرج علاء الدين كوكش ، وغيرهم ممن بقوا أو ما زالوا على قيد الحياة.

كما توفيت هناك الفنانة هالة شوكت والمذيعة هيام طابا ، التي قدمت أول برنامج للأطفال على التلفزيون السوري.

لم تنشر ابنته المخرجة رشا شربتجي عبر صفحتها أي نعوة حتى ساعة إعداد هذا التقرير، ولا سيما أنه وصفها في يوم من الأيام بالسلعة الرخيصة

حيث قال “أنا لست ضد زواجها، لكني ضد سلوكها الذي سلكته، فالزواج إشهار وهي لم تشهر زواجها، فهي رضيت أن تكون سلعة رخيصة، وأنا حزين لما آلت إليه الأمور”، وذلك على خلفية علاقتها بالمصور ناصر ركا.

Exit mobile version