لم تعد بحاجة للكهرباء الحكومية بعد الآن.. تقنية جديدة ستؤمن لك الكهرباء ليلاً ونهاراً!

لم تعد بحاجة للكهرباء الحكومية بعد الآن.. تقنية جديدة ستؤمن لك الكهرباء ليلاً ونهاراً!

إن الاستهـ.ـلاك المتزايد لمصـ.ـادر الطـ.ـاقة التقلـ.ـيدية بشكل متزايد با.ت يهـ.ـدد المستـ.ـقبل التكـ.ـنولوجي الحضا.ري, لاعتماد كل شيء فيه على الطـ.ـاقة بشكل عام .

وذلك على حـ.ـد سواء أكانت الكهرباء أم المشتقات النفطية هي المصـ.ـدر الأسـ.ـاسي للطـ.ـاقة.

وهذا ما جعل السباق نحو البحث عن مصـ.ـادر بديلة للطـ.ـاقة يستعر بين الدول المتقدمة لتكون في مأمـ.ـن عن هذا التهـ.ـديد وضمان لاستـ.ـمـ.ـرارية تقدمها..

فكان اعتماد الطاقة الشمسية أحد الخـ.ـيارات التي اعتمدت ولكن كانت المشـ.ـكلة مع مغيب الشمس فاعتمدت البطاريات لتخـ.ـزين الطـ.ـاقة مع استمـ.ـرار البحـ.ـث عن بدائـ.ـل ليلية.

وهذا أيضاً ما دفع فريقاً من العلماء إلى تطوير خـ.ـلايا تعمل ليلاً وبدون أشـ.ـعة الشمس.

وبالفعل توصل فريق من الباحـ.ـثين في جامعة كاليفورنيا إلى تطوير نوع جديد من الخـ.ـلايا الضوئية، تولد الكهرباء في الليل عند إطـ.ـلاقها الأشـ.ـعة تحت الحمراء، عكس الخـ.ـلايا التقلـ.ـيدية التي تعتمد لذلك على امتـ.ـصاص أشـ.ـعة الشمس.

إذ رغم الاعتماد المتزايد على الطـ.ـاقات المتجددة خلال العقود القليلة الماضية، ولا سيما الطـ.ـاقة الشمسية، فإن معـ،.ـضلة عد.م انتظـ.ـامها واستمـ.ـراريتها طوال اليوم أو على مدار العام، يمثل عائـ.ـقا أمامها لمنـ.ـافسة المصـ.ـادر الأحـ.ـفورية للطاقة بشكل جدي.

ومن ثم يعمل الباحـ.ـثون بشكل حـ.ـثيث على تطـ.ـوير حلول تقنية لتخـ.ـزين الفـ.ـائض من الطـ.ـاقة لاستخدامه خلال الليل أو في الأيام الغائمة، لكن أغلب التقنيات التي تم ترويجها إلى اليوم لم تنجح في تجاوز هذه العقـ.ـبة.

وفي الدراسة الجديدة المنشـ.ـورة في عدد يناير/كانون الثاني من دو.رية “آي سي إس فوتونيك” وظهرت على غلافها.

عمل باحـ.ـثون من جامعة كاليفورنيا ديفيس على معالـ.ـجة المـ.ـسألة من زاوية مخـ.ـتلفة، بتطوير خـ.ـلايا ضوئية قادرة على إنتاج الطـ.ـاقة ليلا عندما لا يكون هناك شمس ولا حـ.ـرارة.

و وفقا لجيريمي موندي أستاذ الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات في جامعة كاليفورنيا ديفيس، يمكن للخـ.ـلايا الضوئية المبتكرة توليد ما يصل إلى خمسين واطا من الطـ.ـاقة لكل متر مربع في ظـ.ـل ظـ.ـروف مثالية في الليل.

أي حوالي ربع ما يمكن أن تولـ.ـده الألواح الشمسية التقلـ.ـيدية في النهار.

ويقول الباحـ.ـثون إن طريقة عمل الخـ.ـلايا الليلية تشبه الطريقة التي تعمل بها الخـ.ـلية العادية، ولكن في الاتجـ.ـاه المعـ./ـاكس.

فمن المعروف أن أي جسـ.ـم أسخـ.ـن من البيئة المحـ.ـيطة به يشـ.ـع الحـ.ـرارة في شكل أشـ.ـعة تحت حمراء، في المقابل تمـ.ـتص الخـ.ـلية التقلـ.ـيدية الباردة الضوء.

لذلك، فإذا كان لديك جسـ.ـم دافئ في جو بارد نسبيا فإنه سوف يشـ.ـع الحرارة باتجاهه، وهي ظـ.ـاهرة معروفة منذ القدم، لكن الاهتمام بها لاستخدامها في مجال إنتاج الطاقة لم يظهر إلا في السنوات الخمس الماضية.

الطـ.ـاقة الشمسية تواجه معـ.ـضلة عد.م انتظـ.ـامها واستمراريتها طوال اليوم أو على مدار العام تو.اجه (ويكيميديا كومونز) مبد.أ عكـ.ـسي.

يشرح موندي كيفية توليد الخـ.ـلايا الجديدة للطاقة، قائلا “إن الخـ.ـلايا الشمسية التقـ.ـليدية تولد الطاقة عن طريق امتـ.ـصاص أشـ.ـعة الشمس التي تتسـ.ـبب في ظهـ.ـور الجهـ.ـد الكهربي عبر الجهاز وتدفق التيار، لكن في الخـ.ـلايا الجديدة التي تستخدم مواد مخـ.ـتلفة.

يتم إصـ.ـدار الضوء (أشـ.ـعة تحت الحمراء) بدلا من ذلك، بينما يسير التيار والجهـ.ـد في الاتجـ.ـاه المعاكـ.ـس”.

يشـ.ـير مؤلفو الدراسة إلى أن الخـ.ـلايا الجديدة تخـ.ـتلـ.ـف عن نوع آخر من الأجـ.ـهزة يسمى الخـ.ـلية الحـ.ـرارية التي تولد الطاقة عن طريق إشـ.ـعاع الحـ.ـرارة إلى محـ.ـيطها، وقد تم تطـ.ـويرها سابقا واستخدامها في التقاط الحرارة المهـ.ـدرة من المحركات.

ويقول الباحثون إن الخـ.ـلايا الضوئية الجديدة بإمكانها العمل كذلك خلال فترات النهار المشمسة، إذا وضعت في منطقة ظليلة بعيدة عن أشـ.ـعة الشمس المباشرة أو تم توجـ.ـيهها بعيدا عن اتجاهها؛

لذلك فهي خـ.ـيار مثير للاهتمام لتحـ.ـقيق التو.ازن في شـ.ـبكة الطاقة أثناء دو.رة الليل والنهار.

المصـ.ـدر : الجزيرة

Exit mobile version