منوع

كلب بدلا من الطائر الأزرق الشهير.. ماذا يحث في تويتر؟

كلب بدلا من الطائر الأزرق الشهير.. ماذا يحث في تويتر؟

لاحظ مستخدمو تويتر تغيير شعار المنصة إلى “كلب” بدلا من أيقونة الطائر الأزرق الشهيرة.

وفي حين لم يصدر أي تعليق رسمي من الشركة عن السبب، راجت تكهنات بأن هذا التغيير يتعلق بالعملة الرقمية الشهيرة “دوج كوين” التي كان مالك تويتر، إيلون ماسك، قد دعمها لفترة طويلة.

وتظهر الأيقونة الجديدة صورة كلب من سلاسة شيبا-إينو، شعار “دوج كوين”.

وأدى هذا التغيير إلى ارتفاع قيمة العملة حوالي 30 في المئة، الاثنين، وفق موقع الإذاعة الأميركية العامة (ان بي آر).

وقال موقع “فوكس” إن هناك تكهنات بأن الخطوة مرتبطة بالدعوة القضائية التي يواجهها ماسك، وتتهمه بإدارة “عملية احتيال هرمية” للترويج للعملة، وتطالبه بدفع 258 مليار دولار.

وكان فريق ماسك القانوني طلب من المحكمة، قبل أيام، إسقاط الدعوى، نافيا التهم الموجهة ضده، وفق رويترز.

واكتسبت العملة، التي تأسست في 2013، شعبية خلال العامين الماضيين، وظهرت حملة إلكترونية منسقة لجعل العملة المعدنية تصل إلى دولار واحد، وهو ما لم يحدث، بل انهارت قيمتها.

واتهم محامو أشخاص استثمروا في العملة المشفرة ماسك بالاحتيال، بسبب تغريداته الداعمة للعملة الرقمية، وقالوا إنه تعمد رفع قيمتها إلى أكثر من 36000 في المئة على مدار عامين قبل تركها تنهار، وذلك بعد أن حقق أرباحا بمليارات الدولارات، على حساب المستثمرين الآخرين.

وخسر الحساب الرسمي لصحيفة نيويورك تايمز (The New York Times) الأميركية على تويتر (Twitter)، العلامة الذهبية المخصصة لتوثيق حسابات الشركات، وذلك بعد تغريدة للرئيس التنفيذي للموقع إيلون ماسك.

واتهم ماسك في تغريدته، الصحيفة الأميركية -الرافضة لدفع بدل مالي مقابل الاحتفاظ بهذه العلامة- بممارسة “دعاية ليست حتى مثيرة للاهتمام”.

وردا على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية، أكد متحدث باسم نيويورك تايمز أن الصحيفة ما زالت ترفض “الدفع للحفاظ على تصديق حساباتنا الرسمية”، كما أنها لن تعوض صحافييها الراغبين بدفع بدلات مالية مقابل تصديق حساباتهم الخاصة إلا إذا كان ذلك “ضروريا لعملهم”.

والجمعة الماضي، دافع ماسك عن قراره المثير للجدل بفرض بدل مالي على المستخدمين الراغبين في توثيق حساباتهم على منصة تويتر، قائلًا إن الشبكات الاجتماعية التي لا تتبع خطاه ستنهار في نهاية المطاف تحت سيل الحسابات المزيفة.

تكلفة الحصول على العلامة التجارية الذهبية للشركات في تويتر تصل إلى ألف دولار شهريا (غيتي)
وكانت إتاحة العلامة الزرقاء لأي شخص يرغب في دفع ثمنها من أول القرارات التي اتخذها الملياردير الأميركي عندما اشترى الشبكة الاجتماعية العام الماضي 2022.

يشار إلى أن تكلفة التوثيق للشركات في تويتر تصل إلى ألف دولار شهريا، ولدى الحساب الرسمي للصحيفة الأميركية ما يقرب من 55 مليون مشترك.

ضربة كبرى تهز الملياردير إيلون ماسك.. تبخر كل شيء

أفاد موقعا (ذي إنفورميشن) The Information و(بلاتفورمر) Platformer بأن (إيلون ماسك) قدّر القيمة الحالية لشركة تويتر بنحو 20 مليار دولار أمريكي، أي أقل من نصف المبلغ الذي دفعه للاستحواذ عليها أواخر العام الماضي، الذي بلغ 44 مليار دولار أمريكي.

وفي مذكرة أُرسلت إلى الموظفين، شاهدها (زوي شيفر) من موقع (بلاتفورمر)، قال الرئيس التنفيذي لشركة منصة التواصل الاجتماعي إن الموظفين سيتلقون مَنَحًا للأسهم بناءً على تقييم تويتر البالغ 20 مليار دولار.

وصرّح ماسك العام الماضي أن المبلغ الذي يدفعه للاستحواذ على تويتر مبالغ فيه على نحو واضح، وكان يُقدَّر حينئذ بـ 54.20 دولارًا أمريكيًا للسهم. وكان السعر أيضًا أحد أسباب محاولته التراجع عن الصفقة العام الماضي، مدعيًا أن الشركة قدمت بيانات مزيفة ومضللة بشأن وجود الحسابات الآلية على المنصة.

ووفقًا لموقع (بلاتفورمر)، قال ماسك إنه يرى «مسارًا واضحًا ولكنه صعب» لتحقيق تقييم أعلى قدره 250 مليار دولار، سيجعل في النهاية مِنَح الأسهم الحالية من تويتر تساوي 10 أضعاف ما هي عليه الآن.

وبالإضافة إلى ذلك، كتب ماسك أنه ينظر إلى تويتر على أنه «شركة ناشئة عكسية» بسبب زوبعة التغييرات «الضرورية» التي أجراها على المنصة لإنقاذه من الإفلاس.

ومع ذلك، فإن التقييم الجديد البالغ 20 مليار دولار يعكس على الأرجح التحديات التي ظهرت بسبب بعض هذه التغييرات الجذرية، مثل: إعادة إطلاق الخدمة المأجورة (تويتر بلو) Twitter Blue مع إتاحة علامة التحقق الزرقاء للمشتركين فيها جميعهم مما أدى إلى موجة من الحسابات المزيفة، بالإضافة إلى سياسة «العفو العام» التي أعادت بعضًا من أسوأ حسابات تويتر.

ونتيجة لذلك، فقدت تويتر بعضًا من أكبر معلنيه، حيث أشار تقرير حديث من (فوكس) Vox إلى أن أكثر من 500 من كبار معلني تويتر قبل استحواذ ماسك، لم يعودوا يعرضون إعلانات على المنصة.

يُشار إلى أن الكشف عن الوضع المالي الصعب يأتي بالتزامن مع أزمة لا تقل خطورة، إذ كشف ملف قانوني أن أجزاء من الشفرة المصدرية لموقع تويتر قد سُربت على الإنترنت.

ووفقًا للملف القانوني، فقد تحركت تويتر يوم الجمعة لإزالة الشفرة المُسرّبة عن طريق إرسال إشعار لانتهاك حقوق النشر إلى (جيت هب) GitHub،التي امتثلت فأزالت الشفرة في ذلك اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى