منوع

مصر تحسم الجدل بما يتعلق بشراء الذهب خارج إقليمها.. ما القرارات الجديدة؟!

أعلن وزير المالية المصري، محمد معيط، عن قرار الحكومة بخصوص مقترح استيراد الذهب من الخارج للمغتربين المصريين، والسماح لهم بإدخال الذهب دون جمارك خلال 48 ساعة. وأوضح الوزير خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب على فضائية MBC مصر، أن الاقتصاد المصري متنوع ويمكنه الحصول على الدولار من مصادر متعددة.

وهو ما يؤكد قدرة مصر على جذب العملة الأجنبية. وأشار إلى أن الحصول على الدولار يمكن أن يتم عن طريق البنك الدولي والمؤسسات المالية الدولية، بالإضافة إلى عائدات قناة السويس وعملية التنمية المستمرة وتهيئة المناخ للاستثمار الأجنبي، بالإضافة إلى طرح حصص من شركات الحكومة للبيع سواء لمستثمرين استراتيجيين أو عبر البورصة، وتقديم أدوات مالية للمستثمرين الدوليين بعملات مختلفة.

أعلن وزير المالية المصري، محمد معيط، عن قرار الحكومة بحسم موقفها من مقترح استيراد الذهب من الخارج للمغتربين المصريين، والسماح لهم بإدخال الذهب دون جمارك خلال 48 ساعة، وذلك في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب على فضائية MBC مصر. كما أوضح الوزير أن الاقتصاد المصري متنوع وقادر على الحصول على الدولار من مصادر مختلفة، بما في ذلك البنك الدولي والمؤسسات المالية الدولية.

بالإضافة إلى عائدات قناة السويس وطرح حصص من شركات الحكومة للبيع. كما أشار الوزير إلى أنه يواصل التواصل مع المسئولين العرب والمستثمرين، وقد استفسر عن احتياجاتهم لتذليل الصعاب، مؤكدًا على استعداد الوزارة لتسهيل دخولهم لمصر في حال كانوا جادين في الاستثمار.

وفيما يتعلق بمقترح استيراد الذهب، اقترح وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصليحي، السماح للمصريين القادمين من الخارج باقتناء الذهب دون جمارك وفق محددات واضحة للوزن والكميات. وأوضح أنه سيتم تقديم طلب لمجلس الوزراء للموافقة على شراء الذهب من الخارج بدون جمارك وفق محددات واضحة، وذلك نظرًا لأن سعر الذهب في الخارج يكون أرخص.

وحذر الوزير من تدخل الحكومة في تسعير السلعة جبرياً، مؤكدًا أن آليات السوق هي العرض والطلب ولا يمكن تدخل الحكومة بهدف تسعير أي سلعة. حيث أشار إلى أن ارتفاع أسعار الذهب في السوق المحلية يرجع إلى زيادة الطلب الذي يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، وأن الضبط والتحكم في الأسعار يمكن تحقيقه من خلال طرح السلع المنافسة وإدخال باليات جديدة، وليس عن طريق الحبس، حيث أن قوة وعناصر السوق أقوى من أي تدخل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى