منوع

خبير الفلك خالد الزعاق يحذر من حالة جوية مخيفة في السعودية.. بإطلاق صافرات الإنذار!!

كشف الخبير في الأرصاد الجوية، الدكتور خالد الزعاق، عن بعض المؤشرات التي يمكن الاستدلال بها لتحديد كثافة الغبار في فصل الصيف، والتي استخدمها أجدادنا الأولين لتحديد الأحوال الجوية.

وأوضح الزعاق خلال مقطع فيديو نشرته العربية، أن خفوت شعاع الشمس وظهورها بدون شعاع يدل على كثافة الغبار، وهذا يحدث في أول الصيف مع مربعانية القيظ. كما أشار إلى أن الدوائر المحيطة بالبدر تدل على غزارة الرطوبة، ويكون ذلك في فصل القيظ.

وأضاف الزعاق أن زرقة وجه السماءتدل على شدة البرودة، وتحدث هذه الظاهرة في قلب فصل الشتاء. وأوضح أن الغبار هو من الظواهر الطبيعية التي تحدث في أول الصيف، وينقسم إلى قسمين، الغبار العابر والغبار الدائم.

وأشار إلى أن الغبار العابر ينتقل من منطقة إلى أخرى أو يسبق المطر أو يصاحب الرياح الهابطة، بينما الغبار الدائم هو الغبار اللصيق على وجه السماء والذي يستمر لمدة ثلاثة شهور، ويحدث هذا في مناطق مثل اليمن وجنوب السعودية ونواحي المناطق التهامية.

وأشار الزعاق إلى أن الأجداد استخدموا هذهالعلامات الطبيعية لتحديد حالة الطقس، وكانوا يهتمون بمراقبة الظواهر المشاهدة والتعرف على العلامات الجوية، تماماً كما يهتد العميان بالطريق وعلاماته.

ويمكن الاستفادة من هذه المعلومات الجوية التقليدية لتحديد الأحوال الجوية واتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل معها، ولكن يجب مراعاة أن المعلومات التي يقدمها الخبراء في الأرصاد الجوية والتحديثات الرسمية للأحوال الجوية هي الأكثر دقة وموثوقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى