تاريخ

الكشف عن مفاجأة في صورة النسوة على 500 ليرة السورية..من أين مستوحا وعلى ماذا ترمز

ترند بوست – متابعات

صورة النسوة على 500 ليرة السورية..من أين مستوحا وعلى ماذا ترمز

العملة الورقية السورية من فئة 500 ليرة مأخوذة عن لوحة قرية مريمين الفسيفسائية و هي تمثل مشهداً موسيقياً لعازفات سوريات عندما كانت نساء سورية موسيقيات.

لوحة مريمين موجودة اليوم في متحف مدينة حماة الوطني و تعتبر لوحة العازفات المكتشفة في ستينيات القرن الماضي من اللوحات النادرة التي صنفت بأنها من أجمل لوحات الفسيفساء في العالم.

و هي تمثّل مشهداً موسيقياً لست نساء يعزفن على آلات موسيقية مختلفة يرافقهن ملاكان مجنحان السيدة الأولى تتمايل بصنجين تحملهما في راحتيها ثم نرى فتاة القيثارة فتلك التي تقف وراء المنضدة تحمل ثماني آنيات معدنية متماثلة الشكل و مختلفة في منسوب المياه داخلها فتقوم السيدة بنقرها بوساطة قضيبين تحملهما لتصدر أصوات موسيقية مختلفة و تتموضع فتاة الناي في وسط الرسم و تليها فتاة تعزف على لوحة المفاتيح الخاصة بالأرغن المؤلف من أنابيب ذهبية بثلاثة أحجام مختلفة و الملاكان المجنحان يضغطان بأقدامهما الصغيرة على قربتين جلديتين كي تنفخان الهواء لتصدح أنغام الأنابيب أما السيدة التي تظهر في الصورة على اليسار فيرجح أنها « المايسترو » و ناظمة تلك الفرقة الموسيقية.

الجدير ذكره أن مجلة « تايم » الأمريكية نشرت تقرير عن عشر دول وضعت صور نسائها على عملاتها الورقية و من بينها : إنكلترا ، السويد ، و الأرجنتين و طبعاً سورية التي خلدت ذكرى ملكة تدمر “زنوبيا” برسمها على العملة الورقية من فئة 500 ليرة سابقاً.

و تعتبر سورية الدولة الوحيدة في العالم العربي التي تدرج على عملتها صوراً لنساء سوريات خلدهن التاريخ

الليرة السورية هي عملة رسمية بدأ العمل بها عام 1948 بعد انفصال مصرف #سوريا ولبنان الذي كان يصدر الليرة السورية – اللبنانية، وتنقسم الليرة السورية إلى 100 قرش.

في العام 1948 تم إنشاء مكتب سوري بحت لمراقبة القطع، منفصل عن المكتب السوري- اللبناني الموروث من الانتداب، ودخلت في ذاك الوقت أسعار #الصرافة المتعددة، لأول مرة رسمياً إلى #سوريا، وأوجد سعر رسمي للمعاملات الحكومية (1 دولار = 2,2 ليرة سورية ).

وصدر قانون #النقد السوري في آذارعام 1950 وعبر هذا القانون أخذت #الحكومة السورية رسمياً امتياز الإصدار، وتأسيس مؤسسة إصدار النقد السوري التي طبعت #الليرة_السورية باسمها مع التركيز خاصة على التغطية بالذهب.

ولا يجوز إصدار أي قطعة #نقدية ما لم يقابلها زيادة مساوية في موجودات مصرف #سورية المركزي، أي أن تكون مغطاة بالذهب، ويجب ألا تقل نسبة #الذهب والعملات الأجنبية القابلة للتحويل الموضوعين في التغطية عن (40%) من مجموع عناصر التغطية.

في العام 1956 حملت #الليرة_السورية عنوان مصرف سورية المركزي، وحددت قوانين المركزي أشكال الإصدار #النقدي والتغطية النقدية.

تعدل السعر الثابت #للدولار الأمريكي وأصبح من 3.65 إلى 3.90 ليرة سورية في العام 1976، وارتفع في العام 1999 وتجاوز عتبة الـ 51 ليرة مقابل الدولار، ليستقر بعدها ويصبح 46 ليرة، وبقي على هذا السعر حتى بداية الأحداث في سوريا.

بدأت الليرة بالهبوط السريع أمام الدولار مع بداية الأحداث في سوريا عام 2011، واليوم يبلغ سعر الدولار الواحد في سوريا حوالي 510 ل.س

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى