منوع

ابتكار وسيلة لاتخطر على البال خاصة بالرجال لمنع الحمل

ترند بوست – متابعات

ابتكار وسيلة لاتخطر على البال خاصة بالرجال لمنع الحمل

لم يعد منع الحمل يقتصر على النساء، حيث أنه عادة تتناول النساء موانع الحمل، أما خيارات الرجال لمنع الإخصاب فظلت محدودة، في الوسط الطبي.

ومؤخراً تعهد باحثي جامعة صينية ، بتغيير هذا الوضع.

ومن المعروف أن موانع الإخصاب لدى الرجال تقتصر على استخدام الواقي الذكري أو إجراء عملية قطع الحبل المنوي، وتعتمد هذه التقنية بالأساس على وقف انتقال الحيوانات المنوية إلى السائل المنوي عبر قناتين في الجهاز التناسلي.

في السياق ذاته كشف الباحثون في جامعة “نانشانغ” الصينية إن الطريقة التي قاموا بتطويرها تدوم لفترة طويلة، وأوضحوا أنها تجري في الجهاز التناسلي من خلال حقن أربع طبقات من عدة مواد في مجرى تدفق السائل المنوي.

وأشار العلماء إلى أن الطبقات تضم عدة مواد مرتبة، وفق نظام دقيق، ففي الطبقة الأولى، ثمة ما يعرفُ بألجينات الكالسيوم والهيدروجيل، وبعد ذلك تأتي جسيمات الذهب النانوية، وفي طبقة ثالثة، يتم وضع حمض الـEDTA، إضافة إلى طبقة أخرى من جسيمات الذهب النانوية.

وتقوم كل واحدة من هذه الطبقات بدورا معينا، فمادة الهيدروجيل مثلا تشكل حاجزا أمام السائل المنوي أثناء عملية القذف، أما حمض الـEDTA فيستطيع قتل الحيوانات المنوية، وفق موقع “نيو أطلس”.

وذكر الباحثون إنهم استوحوا هذه الطريقة من إعداد الكوكتيل الذي يضم عدة طبقات وتظل كل مادة في طبقة لوحدها لكنها تختلط بمجرد التعرض للحرارة أو للتحريك.

وجرب العلماء هذه الطريقة على الفئران وأظهرت النتائج أن ذكور الحيوان لم تقم بإخصاب الإناث لمدة تصل إلى شهرين وهو ما يبشر بنتائج واعدة وسط البشر مستقبلا.

من جهة أخرى أوضح العلماء أنه في حين يرغب الأطباء في وقف هذه الطريقة، يستطيعون فعل ذلك بسهولة، إذ يقومون بتسليط الأشعة تحت الحمراء، وعندئذ، تختلط المكونات ويمكن إخراجها من الجهاز التناسلي للرجل بكل سهولة.

وبين العلماء الصينيين أن هذه الطريقة لا تؤثر على النشاط الجنسي للرجل لكنها تساعد على تفادي عملية الإخصاب والحمل غير المرغوب فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى