منوع

قد تعثر عليه في محيطك.. ثمنه باهظ وخصائصه سحرية.. حقائق مدهشة حول “حجر الكهرمان”

ترند بوست متابعات

قد تعثر عليه في محيطك.. ثمنه باهظ وخصائصه سحرية.. حقائق مدهشة حول “حجر الكهرمان”

يعد حجر الكهرمان إحدى أشهر الأحجار شبه الكريمة في الشرق الأوسط وأكثرها جاذبية، حيث يتميز بلونه الأصفر الذي يشبه لون شمع العسل ويمكن العثور عليه في حالات نادرة بعدة ألوان أخرى مثل اللون المائل إلي الزرقة والأخضر والمائل إلى الحمرة واللون البني، و يحدث ذلك في حالة ما إذا تغيرت تركيبته و خصائصه الكيميائية نتيجة لتعرضه لإحدى المواد الكيميائية أو العناصر و الشوائب المعدنية بشكل أو بأخر. أما بالنسبة لأصل حجر الكهرمان و تكوينه؛ فهو عبارة عن راتينج متحجر قامت بتكوينه إحدى الأنواع القديمة التي تنحدر من عائلة أشجار الصنوبر التي أنقرضت وفقدت منذ ملايين الأعوام.

ومن الخصائص المميزة لهذا الحجر أنه يطفو على سطح الماء و يصدر رائحه عطريه مميزه عند تعرضه للإحتكاك، إضافة إلي أنه في العديد من الحالات ما يكون بداخلة إحدى الحشرات أو الكائنات القديمة التي علقت بداخله عندما كان في صورة صمغية لزجة قبل أن يتحجر و يصبح على حالته المعروفة في يومنا هذا، لا يسعنا إلا أن نقول ما ترتب على إكتشاف أحجار الكهرمان التي علق بداخلها تلك الكائنات قد وفر فرصة مذهلة لتطوير معرفتنا كبشر عن الكائنات التي كانت تعيش قديماً على سطح الأرض و من ثم إنقرضت في حقبة ما لاحقاً و حتى في حالة ما إذا لم تنقرض حتى الأن فإنها لا تظل فرصة رائعة لدراسة أسلاف تلك الكائنات.

شكل أحجار كهرمان متنوعة

عندما نقوم بالنظر إلي حجر الكهرمان على أساس تصنيفه يتبادر سؤالاً هاماً إلي الأذهان حول ماهية هذا الحجر و ما إذا كان يعتبر حجراً مثل سائر الأحجار الكريمة المعروفة مثل حجر الزفير و الياقوت و غيرها. حسناً، في الواقع عند مقارنه عملية تكوين حجر الكهرمان مع تكون الأحجار الأخرى السالف ذكرها نجد أن الكهرمان لم يتم تكوينه جيولوجياً من عناصر معدنيه و إنما على العكس فأنه يرجع إلي أصل نباتي ألا و هو أنواع منقرضة من “شجر الصنوبر” الشيء الذي يعني أنه ذو أصل عضوي و ليس نتاج تبلور كريستالي.

شكل حجرين من الكهرمان العسلي

علمياً يعد حجر الكهرمان عضوي بسبب أصله (نسغ الشجر المتحجر) و يتم تصنيفه ضمن الأحجار الكريمة العضوية. على الرغم من ذلك يعد الكهرمان من الأحجار الكريمة الثمينة و القيمة التي لطالما تم إستخدامها في صناعة المجوهرات و الحلى النسائية الباهرة الجمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى