أتذكرون فيلم “معالي الوزير” للراحل أحمد زكي؟.. الكـ.ـشف عن قصة حقيقية حصلت مع مسؤول عربي كانت وراء إنتاجه!
ترند بوست // متابعات
أتذكرون فيلم “معالي الوزير” للراحل أحمد زكي؟.. الكـ.ـشف عن قصة حقيقية حصلت مع مسؤول عربي كانت وراء إنتاجه!
فيلم “معـ.ـالـ.ـي الوزيـ.ـ ر” … فيلم متميز بكل المقاييس حيث تم انتاجه وعرضه في صالات السينما بتاريخ الخامس من شهر ديسمبر لعام 2003 وقام ببطولته النجم الاسمر أحمد ذكي،
وشاركته لبلبة وهشام عبد الحميد ويسرا وعمر الحريري وميمي جمال وحجاج عبد العظيم … وغيرهم من النجوم وكان الفيلم من تأليف وحيد حامد وإخراج سمير سيف.
وتدور احـ.ـ داثه بإختصار في إطـ.ـ ار درامي عن اختيار رأفـت رسـتم ليكون وزيـ.ـ رًا عن طريق الخـ.ـطأ لتشابه اسمه مع اسم شخص آخر، وينجح فى البـ.ـ قاء في منـ.ـ صبه فترة طويلة، وتصـ.ـ يبه الكوابـ.ـ يس واحدة تلو اﻷخرى، ويطلب رأفت من مديـ.ـر مكتبه عطية أن يرافقه في إجازة للساحل الشمالي ليتخـ.ـ لص من هذه الكوابـ.ـ يس.
ولكن جاءه الكابـ.ـ وس الأكبر، فقد رأى عطيه وقد أصـ.ـ در كتابا فيه كل فضـ.ـ ائح رأفـت رسـتم وعندما استيقظ لم يجد امامه غير التخـ.ـ لص من عطيه بقـ.ـ تله، ثم تظـ.ـ اهر بأسـ.ـ فه الشديد، على مـ.ـ وت عطيه المخـ.ـلص الأمـ.ـ ين، وإسـ.ـ تسلم للكوابيـ.ـ س، حيث بدأ عطيه فى الظهور له فى يقظته، ولكن ذلك بالنسبة له أفضل من تـ.ـ رك السـ.ـ لطة.
ويعد فيلم “معـ.ـالـ.ـي الوزيـ.ـ ر” هو أحد اهم الافلام في السينما المصرية والذي لا تمل من مشاهدته ابدا حتي الان فجميع من شارك في هذا العمل قاموا بأداء رائع مبهر ولكن هل كان وراء هذا الفيلم قصة حقيقية وكان هناك وزيـ.ـ ر بالصدفة فعلا؟ وهل كان أحمد ذكي هو البطل الاول المرشـ.ـ ح للعمل ام لا؟ كل تلك الأسئلة واكتر سنجيب عنها في السطور القادمة.
محمود عبد العزيز
كشف الناقـ.ـ د الفني طارق الشناوي أن الفنان الراحل محمود عبد العزيز كان مرشـ.ـ حا لبطولة فيلم “معـ.ـالـ.ـي الوزيـ.ـ ر” ولكنه رفـ.ـ ضه بسبب أحد المشـ.ـ اهد.
وخلال مداخـ.ـ لة هاتفية منذ شهرين مع برنامج “8 الصبح” الذي يعرض عبر قناة dmc قال طارق الشناوي إن محمود عبد العزيز كان يعشق الحياة ويكـ.ـ ره الرحـ.ـ يل لذلك رفـ.ـ ض المشاركة في الفيلم بسبب مشـ.ـهد يظهر فيه داخل نعـ.ـ ش.
وأضاف طارق الشناوي أن الفنان محمود عبد العزيز ندـ.ـ م على رفـ.ـضه للفيلم بعدما قدمه الفنان أحمد زكي بطريقة بارعة.
فـادية عبد الغني
ولم يكن الفنان محمود عبد العزيز هو الفنان الوحيد الذي رفـ.ـ ض المشاركة في فيلم “معـ.ـالـ.ـي الوزيـ.ـ ر” فقد صرحت ايضا الفنانة ف ادية عبد الغني انها اعتـ.ـ ذرت عن اداء دور البطولة في الفيلم بسبب ملابس مشـ.ـهد السيرك الذي ادته لبلبة.
قصة حقيـ.ـقية:
هناك عدد من الأفلام في السينما المصرية قد شاهدناها ولم يأتي بخيـ.ـالنا أن هذا العمل الذى نشاهده وراء الشاشة يحمل قصة حقيـ.ـقية أبطالها شخصيات بار زة ومرمـ.ـ وقة فى الوسط السـ.ـ ياسـ.ـ ى.
ومنها فيلم “معـ.ـالـ.ـي الوزيـ.ـ ر” فشخصية البطل الذي يدعي “رأفـت رسـتم” مأخـ.ـ وذة من قصة شخصية حقيـ.ـقية وهى وزيـ.ـ ر التعـليم العـ.ـالى الأسـ.ـبق هاني هلال، إذ تم اختياره عن طريق الخـ.ـ طأ ولم يستطع أحد أن يصـ.ـلح هذا الخـ.ـ طأ بعد إذاعة الخـ.ـ بر بوسائل الإعلام، وذلك وفقًا لتصـ.ـ ريحات جاءت على لسـ.ـ ان وزيـ.ـ ر الثـ.ـقافة الأسـ.ـبق جابر عصفور في حواره لإحدى الصحف ولكن لم نعلم مصـ.ـدر تلك الرواية والتي تم تد اولها علي المـ.ـواقع الاخـ.ـبارية منذ 6 اعوام.
كما ذكر موقع اخبار اليوم ان أحـ.ـ داث فيلم “معـ.ـالـ.ـي الوزيـ.ـ ر” حـ.ـ دثـت على أرض الواقع عام 1950 اثناء تعيـ.ـ ين وزيـ.ـ ر التمـ.ـوين “مرسي فرحات” في وز ار ة النحـ.ـاس عن طريق الخـ.ـ طأ بسبب تشابه اسمه مع شخص آخر، كما نشـ.ـر في مجلة أخر ساعة بتاريخ 25 يناير 1950.
وتبدأ القصة في يوم تألـ.ـ يف الوز ا رة حيث اعتـ.ـ رض “سـ.ـرى باشـ.ـا” رئيـ.ـ س الديـ.ـ وان أن يجمع الأستاذ غنـ.ـام بين وز ار تي التمـ.ـوين والتجـ.ـارة، واقترح أن يعـ.ـ ين المسـ.ـ تشار راتب في وز ار ة التمـ.ـوين.
لكن سرعان ما قال النحـ.ـاس باشـ.ـا: إنه تذكر قا ضـ.ـ يا من أهم أحــ كامـ.ـه أنه بـ.ـ رأ المتـ.ـ ظاهـ.ـ رين الوفـ.ـ ديين في بنها وكان هذا الحـ.ـ كم سببًا في فصـ.ـ له من وظيفته لكن تم إعادته إلى الوظيفة مرة أخرى.
وقال النحـ.ـاس: “لا بد أن يكون هذا القـ.ـ اضي قد أصبح مسـ.ـ تشارا الآن وتذكر اسم والده فرحات.. ولا أتذكر اسمه، لكن أنا فاكر شكله كويس”.
وبالفعل بحـ.ـ ث بعض الوز را ء عن مسـ.ـ تشار باسم “فرحات” وجدوا مسـ.ـ تشارا اسمه “مرسي بـ.ـك فرحات” وتم إدرـ.اج اسمه في كشـ،ف الو زرا ء، ونالت الأسماء بالموافقة من القـ.ـصر.
وتم الاتصال بـ”مرسي فرحات” وطلب منه الحضور لحـ.ـ لف اليمين، وأثناء ذلك لمحه “النحـ.ـاس” فسأل من هذا؟ فقيل له “مرسي فرحات”، فقال “النحاس” : أبداً مش هو.
لكن استـ.ـ سلم النحـ.ـاس للأمر الواقع، وعند خروج الو زر اء قال النحـ.ـاس إنه افتكر اسم القـ.ـ اضي وهو “قطـ.ـ ب فرحات” وعندما ظهر الخـ.ـ طأ امتـ.ـدح نجيب الهلالي باشا وعبد الفتاح الطويل باشـ.ـا كفـ.ـاءة الوزيـ.ـ ر بالصدفة وقالوا إنه كان مديـ.ـ را لمكتب صبري أبو علم باشـ.ـا، وأصبح “مرسي فرحات” وزيـ.ـ راً للتمـ.ـوين حتى تم إقـ.ـ الة المـ.ـ لك عام 1952.
بصـ.ـمة الصوت
كما تحدّث الكاتب الكبير وحيد حامد، قبل وفاته، في لقاء تليفزيوني خاص، عُرض عبر قناة “الشـ.ـرق” الإخبارية عن كواليـ.ـ س فيلم «معـ.ـالـ.ـي الوزيـ.ـ ر» وقال إنه في عـ.ـ صر مُبـ.ـ ارك كان هناك بعض الو زر اء الذين يودـ.ـ عون أموالهم في أحد بنـ.ـ وك سويسرا، وكانت لهم خـ.ـ زائن خاصة تُفتح ببصـ.ـ مة الصوت.
لافتًا إلى أن أحد المسـ.ـ ؤولين فقد ثر وته التي كان يحتفظ بها هناك، إثـ.ـ ر إصـ.ـ ابته بسـ.ـ رطان الحنجرة، قائلًا: “صوته اتغير بعد ما جاله السـ.ـ رطان والفلوس كلها راحت عليه”.
وفي النهاية لا يمكن ان نقول غير ان كلا من وحيد حامد وسمير سيف استطاعوا ان يخ رجوا المشـ.ـ اعر الإنسانية بداخلك وداخل البطل لتشاهد الفيلم وانت ملئ بالصـ.ـ راعات بين رغبـ.ـ تك في الانتـ.ـ قام من “رأفت رستم وبين كونه “صـ.ـعبان عليك” لتتسأل هل كان رأفـت رسـتم مذـ نب ام ضـ.ـ حية لظـ.ـ لم المجتمع؟