منوع

مصـ.ـدر يخرج عن صـ.ـمته ويفجـ.ـر مفاجـ.ـئة في قـ.ـضية مدير الجامعة والطالبة والفعل اللاأخـ.ـلاقي

ترند بوست // متابعات

مصـ.ـدر يخرج عن صـ.ـمته ويفجـ.ـر مفاجـ.ـئة في قـ.ـضية مدير الجامعة والطالبة والفعل اللاأخـ.ـلاقي

يوماً بعد يوم تتـ.ـوالى فضائـ.ـح الكـ.ـوادر التعليمية في جامعات النظام السوري، لتعكس حالة الفـ.ـساد التي تنخـ.ـر كـ.ـياناتها على المسـ.ـتوى التعليمي والأخـ.ـلاقي التي هي جزء من منظـ.ـمة النظـ.ـام السوري، وتصـ.ـدرت اليوم فضـ.ـيحة جديدة باسم “نزار عبشي.

واليوم تداول نشـ.ـطاء على مواقـ.ـع التواصـ.ـل الاجتماعي، مقطع فيديو صـ.ـاد.م يبدو أنه صور بالسـ.ـر لعـ.ـميد كلية الآداب في جامعة “البعث” بمدينة حمص “نزار عبشي ” في وضع غير أخـ.ـلاقي مع إحدى الطـ.ـالبات في مكتبه داخل حـ.ـرم الجامعة بهـ.ـدف ابتـ.ـزازها لتسـ.ـهيل النجاح.

وتعتـ.ـذر ” وطن”عن نشـ.ـر الفيديو المخـ.ـل لما يتضمنه من مشـ.ـاهد حـ.ـساسة.

ابتـ.ـزاز جـ.ـنسي من أجل النجاح
وذكرت شـ.ـبكات محلية تنشـ.ـط في حمص واللاذقية ودمشق، أن العميد المذكور قد ابـ.ـتز الطالبة “ن.ف” جـ.ـنسيا لأجل أن تحصل على علامات مرتفعة في مادة “النقـ.ـد الأدبي2” لطلاب السنة الرابعة التي يدرسها العميد ذاته.

كما تداول النشـ.ـطاء صورة عن شـ.ـهادة النجاح الخاصة بالطالبة من السنة الثالثة في قسم اللغة الإنكليزية، وبحسب الشـ.ـهادة انتقلت الطالبة المذكورة إلى السنة الرابعة نتيجة امتحانات الدورة الثانية للعام الدراسي 2021-2022 وتحمل مقرر تاريخ الأدب.

خـ.ـطوة اسـ.ـتباقية
وكخـ.ـطوة استـ.ـباقية كتب “العبشي” في 12 تموز الفائت على حـ.ـسابه فيـ.ـسبوك يحـ.ـذر من عمـ.ـليات اخـ.ـتراق لحـ.ـسابات الفيسبوك، ويتبـ.ـرأ من أي تعليق غير أخـ.ـلاقي أو غير لطيف أو يمـ.ـس المقـ.ـد.سات.

ليقوم رواد مواقـ.ـع التواصـ.ـل الاجتماعي منذ انتشـ.ـار الفيديو المسر.ب له مع الطالبة حتى اليوم بالسخـ.ـرية من منشـ.ـوره بتعليقاتهم عليه.

وقامت إحدى الطالبات في جامعة “البعث” بتأكيد الحـ.ـادثة من خلال تعليق على صفـ.ـحة “جيفار طرطوس” المهـ.ـتمة بكـ.ـشف الفسـ.ـاد والفاسـ.ـدين.

وأشارت إلى أنها ليست الحـ.ـادثة الأولى، إذ قام نزار عبشي بابتـ.ـزاز الطالبات الخريجات بشكل كبير من أجل الحصول على مراده بطريقة غير أخـ.ـلاقية، بالرغم من أنهم قاموا بتقديم الشـ.ـكاوي العديدة مسبقاً إلا أنه لم يتم التعامل مع الأمر في الجامعة.

شبـ.ـكة د.عارة
وكانت صفحات وموا.قع محلية تابعة لنظـ.ـام الأسد تداولت في وقت سابق أنباء حول وجود شـ.ـبكة دعـ.ـارة واسعة بإشراف كبار المـ.ـسؤولين في الجامعة.

وبحسب المـ.ـصدر فإن مـ.ـسؤولين حـ.ـزبييـ.ـن في الجامعة، يقومون بابتزاز بعض الطـ.ـالبات الجميلات بصورهن وإجـ.ـبارهن على ممـ.ـارسة الجـ.ـنس في الفنادق والشـ.ـقق الخاصة.

استغـ.ـلال جـ.ـنسي
وقوبلت فضيـ.ـحة جامعة البعث بموجة من الغـ.ـضب والاستـ.ـنكار على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث علق الدكتور “أحمد الحسين“: “لا يقتصر الفساد في الجامعات السورية على سوء الإدارة والمناهج وفـ.ـساد الامتحانات فحسب. بل ها هو يطل مرة أخرى من بوابة الاستـ.ـغلال الجـ.ـنسي في مكان يُفـ.ـتَرض أن يكون مكاناً للقيم ومنبعاً للمعرفة والمنهـ.ـجية والمنظـ.ـومة الأخـ.ـلاقية.”

واستدرك الأستاذ الجامعي أن “الشعور بالعـ.ـار سيكون حاضراً بالتأكيد في أرواح ونفوس أساتذة الجامعة السوريين: الحاليين والسابقين، الأحـ.ـياء والأمـ.ـوات.”

وعقب “ثائر الجـ.ـولاني“: “إذا كان عميد كلية الآداب في جامعة البعث بلا أدب ولا أخـ.ـلاق ومنحـ.ـل أخلـ.ـاقيا ومتحـ.ـر.ش جـ.ـنسيا فماذا يرتجى من هكذا عينات تعكس الانحـ.ـلال الحـ.ـادث في بنية مجتمع يقوده عصـ.ـابة فاسـ.ـدة قاتـ.ـلة مجـ.ـرمة د.مرت المجتمع على كل الأصعدة بما فيها الأخـ.ـلاق العامة”.

وبدوره قال “ليث محمد عيس”:”تحت إشراف من رئيس الجامعة يتم استغلال الطالبات الإناث جـ.ـنسياً مقابل ترفيع المواد والنجاح وذالك أصبح يحدث في داخل المكاتب والقاعات المهـ.ـجورة”.

وأضاف: “وزارة التعليم العالي ليست بعيدة من ما يحدث من فـ.ـساد إداري واخلاقي مستشري في الجامعة… للحظة هذه ليس هناك من ر.داع أخـ.ـلاقي او رقيب وحسيب.”

فضـ.ـائح سـ.ـابقة
وفضـ.ـيحة نزار عبشي ليست الأولى داخل أسوار الجامعات التابعة لنظـ.ـام الأسد، فمنذ العام 2016 وإلى الآن تظهر بين الفينة والأخرى، إلى العلن فـ.ـضائح وقـ.ـضايا فـ.ـساد أكاديمية وجـ.ـنسية في الجامعات السورية الخـ.ـاضعة لسـ.ـيطرة ميلـ.ـيشيا أسد.

وكان أبرزها عمليات ابتـ.ـزاز جـ.ـنسي مـ.ـارسها أستاذ جامعي في قسم علم الاجتماع يُدعى علي بركات بحق طـ.ـالبات مقابل إنجاحهن في المقررات التي يُدرِّسها.

وفي آب من العام 2021 نشرت صفـ.ـحات محلية فضـ.ـيحة مصورة للدكتور “محمد علي. م” في جامعة تشرين وقالت إنه ظهر عارياً في فيديوهات وهو يتلفظ بألفاظ خـ.ـادشة للحـ.ـياء مع إحدى الطـ.ـالبات.

وفي ذات الشهر، سربت صفـ.ـحات تسجيلاً لأحد الأساتذة الجامعيين وهو يُجري مكالمة مرئية مع إحدى الطالبات ويطالبها بخـ.ـلع ملابـ.ـسها ويتكلم معها بكلام خا.دش للحـ.ـياء، مقابل مساعدتها بالنجاح في المنهاج الذي يدرسه بالجامعة.

دكتور شبـ.ـيح
يذكر أن العبشي يتمتع بسـ.ـلطات واسعة ويعتبر من أبرز الأكاديميين تشـ.ـبيحاً في جامعة البعث، وهو ما ضمن له تولي مناصـ.ـب إدارية عليا على حداثة سنّه،

إذ تولى منصـ.ـب رئيـ.ـس قسم اللغة العربية ومن ثم عميد المعهد العالي للغات قبل تعيينه في تشرين الثاني الماضي عميداً لكلية الآداب بجامعة البعث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى