منوع

إذا ظهر هذا الخط تحت ظفرك.. اذهب إلى الطبيب فوراً.. فيديو

إذا ظهر هذا الخط تحت ظفرك.. اذهب إلى الطبيب فوراً.. فيديو

أحياناً تظهر لك  علامات في  مكان ما في جسمك تكون طبيعية  حسب اعتقادك ولا تلقي  لها بالاً، لكنها في الحقيقة إشارات لمرض خـ.ـطير سيظهر لك مستقبلاً.

اكتشفت امرأة حقيقة وصفتها بـ”المد.مرة”، بعدما عمّر خط بنّي رقيق تحت ظفرها لمدة 10 سنوات، حسب ما ذكرت صحيفة “ميرور” البريطانية.

وقال المصـ.ـدر إن الأميركية ماريا سيلفيا لاحظت لأول مرة “العلامة البنية الداكنة” قبل 3 سنوات، لكنها اعتبرت الأمر عاديا.

وكان لون الخط في البداية شـ.ـاحبا، قبل أن يتحول إلى بني غامق بعد نحو عام من ظهوره الأول.

وبعد مدة طويلة من الشـ.ـك والريـ.ـبة، تلقت ماريا خبرا “صـ.ـاد.ما ومد.مرا”، بعدما أخبرها الأطباء أن ما يوجد تحت ظفرها قد يكون “ورما سـ.ـرطانيا ينتشـ.ـر في الجـ.ـلد”.

واضطرت ماريا سيلفيا الخـ.ـضوع لعمـ.ـلية جـ.ـراحية، لإزالة ظفرها المصـ.ـاب، إلى جانب جزء من عظمها.

ويقول الأطباء إن الخـ.ـطير في “الو.رم الميلاني” أنه قد ينشأ ويظل مخـ.ـتفيا لمدة تصل إلى 13 عاما، قبل أن يخرج إلى الوجود، مما يعني أن ماريا ظلت تعـ.ـاني من الخط لمدة تقارب الـ10 سنوات.

ولجأت الأميركية ماريا إلى منصة “تيك توك” لنشر قصتها وتوعية الناس من مخـ.ـاطر الخـ.ـطوط تحت الأظافر، حيث شاهد وشارك ملايين الأشخاص مقطعها.

اقرأ أيضاً: ظاهـ.ـرة غريـ.ـبة تنتشـ.ـر بين الفـ.ـتيات في دولة عربية وتحـ.ـذيرات عاجـ.ـلة

شهـ.ـدت مدينة حلب، شمال سوريا، ظـ.ـاهرة غـ.ـر.يبة من نو.عها، إذ أقد.مـ.ـت فـ.ـتاة على ابتـ.ـلاع كـ.ـمية كبـ.ـيرة من شعـ.ـرها، بفعـ.ـل إصـ.ـابتها بمـ.ـر.ض نفـ.ـسي نا.در.

وذكـ.ـرت مصـ.ـادر محـ.ـلية، نقلًا عن الطـ.ـبيب المشـ.ـرف على حـ.ـالة الفـ.ـتاة، أن المـ.ـريضة مصـ.ـابة باضـ.ـطراب نفـ.ـسي يطـ.ـلق عليه متـ.ـلازمة “رابونزيل”، أو ما يعرف باضـ.ـطراب أكـ.ـل الشـ.ـعر.

وأضافت المصـ.ـادر أن المـ.ـريضة تنـ.ـاولت قرابة 4 كيلو غرام من الشـ.ـعر، ابتـ.ـلعته على مدار سبع سنوات خـ.ـلت، إذ أنها تبلغ من العمـ.ـر سبع عشرة سنة.

ويد.فع ذلك المـ.ـرض المصـ.ـابين فيه إلى شـ.ـد الشـ.ـعر، وتنـ.ـاوله كما لو أنه طعام، ليتمـ.ـكنوا من النوم، ولينهـ.ـوا القـ.ـلق المصـ.ـاحب لمـ.ـرضهم.

هو.س نتـ.ـف الشعر، يطـ.ـلق عليه علميًا اسم “trichotillomania”، وهو اضـ.ـطراب نفسي شـ.ـائع، يعاني الأشخاص المـ.ـصابون به بهـ.ـوس نتف الشعر مع رغبة شديدة بأكله، وفقًا لمو.قع “إن سي بي أي ” المتخصص في الأبحـ.ـاث الطـ.ـبية.

انتشـ.ـار ظـ.ـاهرة جديدة بين الشباب والنسـ.ـاء في مناطـ.ـق سـ.ـيطرة النظـ.ـام السوري ومـ.ـسـ.ـؤول يحـ.ـذر

أقـ.ـر مسؤ.ولون طبـ.ـيون لدى حـ.ـكومة الأسد بازدياد معـ.ـاناة معـ.ـظم السوريين من اضطـ.ـرابات نفـ.ـسية سـ.ـببها تر.دي الأو.ضاع وفقـ.ـد.ان الخـ.ـدمات.

وكـ.ـشف مدير مشـ.ـفى ابن سينا بمناطـ.ـق النـ.ـظام د.أيمن دعبول عن ظـ.ـاهرة باتت مـ.ـنتشرة بين الشبان بسن الخد.مة الإلزا.مية.

مسـ.ـؤول طـ.ـبي يتحـ.ـدث عن انتشـ.ـار ظـ.ـاهرة جديدة
وقال دعبول لإذ.اعة شام إف إم رصده موقع أوطان بوست إنهم يستقبلون أعداداً كبيرة تشـ.ـتكي معـ.ـاناتها من الإد.مان والذ.هان والهو.س والاكـ.ـتئاب.

وأضاف دعبول أن هناك بين 20 إلى 30 مـ.ـريضاً يراجـ.ـعون المشـ.ـفى بشكل يومي ممن يعـ.ـانون من هذه الأمـ.ـراض.

ورأى دير مشـ.ـفى ابن سينا أن السـ.ـبب الرئيسي يرجع إلى عـ.ـوامل عديدة لعل أبرزها العامـ.ـل النـ.ـفسي والضـ.ـغط والوضـ.ـع الاقتصادي.

وبيّن دعبول أن بعض الشباب ممن في سـ.ـن الخد.مة الإلـ.ـزامية يلجـ.ـؤون إلى حـ.ـيلة ادّ.عاء المـ.ـرض للتمـ.ـلـ.ـص من تجـ.ـنيدهم في الجـ.ـيش أو التهـ.ـر.ب.

كما أن البعض في سوريا يتظـ.ـاهرون بالجـ.ـنون للتخـ.ـلص من القـ.ـضايا التي تم رفـ.ـعها ضـ.ـدهم في المحـ.ـام مثل حـ.ـالات النصـ.ـب, وفق دعبول.

ولم تكن حـ.ـيل المـ.ـرض حـ.ـكراً على الشباب والرجال بل حتى النسـ.ـاء يز.عمن الجـ.ـنون والهـ.ـوس ليذهبن إلى المشـ.ـافي ويتخـ.ـلصن من أزواجهن.

وأشـ.ـار مدير المشـ.ـفى لوجـ.ـود مـ.ـرضى لم يسأل عنهم أهلهم منذ 30 عاماً رغـ.ـم إمـ.ـكانية الاهـ.ـتمام والعـ.ـناية بهم.

كما لفـ.ـت دعبول إلى تهرب البعض من تخـ.ـريج أحد ذ.؟ويه ممن تمت معالـ.ـجته وبات من السـ.ـهل التعامل معه كمـ.ـر.يض عادي بعد تنـ.ـاول العـ.ـلاج.

عز.وف الأطباء
وتحدث دعبول عن معانـ.ـاتهم من نقـ.ـص اختصاصيي الطـ.ـب النـ.ـفسي وافـ.ـتقار الكـ.ـوادر للعـ.ـنصر الذ.كوري.

واعـ.ـتبر مدير مشـ.ـفى ابن سينا أن قلة العاملين من الذ.كور والاعتماد على الإنـ.ـاث جعل التعامـ.ـل مع مصـ.ـابين باضـ.ـطرابات عقـ.ـلية شـ.ـديدة أمـ.ـراً صـ.ـعباً.

وسبق أن اشـ.ـتكى دعبول من انخـ.ـفاض أعداد اخـ.ـتصاصيي الطـ.ـب النفـ.ـسي حيث لا تتعـ.ـدى 45 طـ.ـبيباً في كل سوريا.

وأكد دعبول أنه من المفتـ.ـرض أن يصـ.ـل عدد الأطـ.ـباء النفـ.ـسيين إلى نحو 10 آلاف طـ.ـبيب وفق تصـ.ـريحه السابق لوسـ.ـائل إعـ.ـلام النـ.ـظام.

وأرجع دعبول وقتها أسـ.ـباب عـ.ـزوف الأطـ.ـباء عن تخـ.ـصص الطـ.ـب النفـ.ـسي إلى عاملين مادي واجـ.ـتماعي.

وبحسب دعبول, فإن الكثير من الأطـ.ـباء لم يقـ.ـتنعوا بالتخـ.ـصص النفـ.ـسي بسبب تد.ني الأجور والوصـ.ـمة التي قد تلـ.ـحق بهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى