منوع

اللقاء الأول منذ كانا رضيعين.. سوري يحضن طفليه بعد 11 عامًا في معـ.ـتقلات النظـ.ـام السوري (فيديو)

اللقاء الأول منذ كانا رضيعين.. سوري يحضن طفليه بعد 11 عامًا في معـ.ـتقلات النظـ.ـام السوري (فيديو)

استقبل أبناء المعـ.ـتقل السوري السابق عبد السلام الحميدي والدهم، أمس الثلاثاء، عند مدخل قرية “خربة” شرقي درعا، بعد مرور 11 سنة دون رؤيته.

وأطلقت سـ.ـلطات النظام السوري سراح المعـ.ـتقل بعد عفو رئاسي -وفق وسائل إعـ.ـلام محلية- فيما لم يتمكن من لقاء عائلته منذ فبراير/شباط 2012 عندما جرى إخـ.ـفائه قـ.ـسـ.ـريًا.

والتقط أحد أفراد الأسرة مقطع فيديو مؤثرًا للقاء الحميدي بطفليه، اللذين انهـ.ـار أحدهما في حضن والده، وردّد الأخير في محـ.ـاولة لتهـ.ـدئته “بابا طل عليا خليني أشوفك”.

وقالت وسائل إعلام سورية، إن أسـ.ـرة المخـ.ـفي قـ.ـسريًا آنذاك بحثت عنه في عدد من معتقلات البلاد، وتعقبت أثره من معـ.ـتقَل لآخر.

وعثرت الأسرة على عبد السلام في سجن السويداء، منذ 4 سنوات، وتمكنت من دفع فد.ية مالية لسـ.ـلطات النظام حتى تفرج عنه بعد حـ.ـكم بالإعد.ام صدر في حقه.

وقالت الشـ.ـبكة السورية لحـ.ـقوق الإنـ.ـسان، الثلاثاء الماضي، إن 154 ألفًا و398 شخصًا ما زالوا قـ.ـيد الاعتـ.ـقال في سوريا، بينهم 111 ألفًا و907 حالات إخـ.ـفاء قـ.ـسـ.ـري، حتى أغسطس/آب 2022.

وأضافت في تقرير أن “الأطفـ.ـال يشـ.ـكلون 2316 من حالات الإخـ.ـفاء القـ.ـسري والنساء 5734 منهم”.

وجاء في التقرير أن “الحصيلة المرتفعة للمعـ.ـتقلين والمخـ.ـفيين قـ.ـسريًا لدى النظام السوري تؤكد بشكل صارخ أن جميع مراسيم العفو التي أصدرها النظام منذ العام 2011، والبالغ عددها 20 مرسومًا تشريعيًا للعـ.ـفو العام لم تؤد للإفـ.ـراج عن عشرات الآلاف من المعتـ.ـقلين لديه”.

ولفت إلى “استمرار النظام السوري منذ مطلع العام 2018 في تسجيل جزء من المخـ.ـفيين قـ.ـسريًا على أنهم متـ.ـوفون عبر دوائر السجل المدني”.

وأوضح أن النظام كشف عن مصير 1072 حالة إخفاء قسري بأنهم قد ماتوا جميعًا بينهم 9 أطفال وامرأتان منذ مطلع 2018 حتى أغسطس، دون أن يكشف عن سـ.ـبب الوفـ.ـاة أو يقوم بتسليم جثا.مينهم لأسـ.ـرهم.

وطالب التقرير مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة “بعقد اجتماع طـ.ـارئ لمناقشة هذا الشأن الخـ.ـطير الذي يُرهب المجتمع السوري بأكمله”.


المصدر : الأناضول + الجزيرة مباشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى