منوع

سيدر أرباحا على أصحابها تتخطى ال 3.7 مليار.. اكتشاف ثروة ضخمة في مدينة سورية تقدر بالملايين

ترند بوست – متابعات

سيدر أرباحا على أصحابها تتخطى ال 3.7 مليار.. اكتشاف ثروة ضخمة في مدينة سورية تقدر بالملايين

أفادت وسائل إعلام سورية، ، باكتشاف ثروة طبيعية في مدينة حماة، قد تعود بالملايين على أصحابها وذكر موقع “أثر برس” أنه خلال أعمال كانت تقوم بها شركة “إسمنت حماة” اكتشفت وجود مصفوفات ضخمة من الصخور المشبعة بعنصر المغنسيوم بوزن يتخطى 1.5 مليون طن داخل مناجم استخراج الكلس.

هذا الأمر دفع مسؤولي الشركة إلى القيام بالدراسات الجيوليوجية والتي أفضت إلى الكشف عن صخور تحتوي على ثروة اقتصادية ستجني منها الشركة إيرادات تتخطى 3.7 مليار ليرة سورية (الدولار الأمريكي بحدود 2500 ليرة وفقا لسعر الصرف الصادر عن البنك المركزي) خلال السنوات القادمة.

وفي السياق نفسه قال مهندس الشركة: “إن الشركة واجهت مشاكل في المكان قبل كشف الثروة الطبيعية حيث تم تفقد المكان ودراسته وتم وضع جدوى اقتصادية مخصصة بالأحجار المكتشفة”.

وأضاف قمنا بإجراء عشرات التحاليل الكيميائية والفيزيائية والاختبارات لهذه الصخور ولوحظ أن نسبة المغنسيوم فيها تتخطى 15 بالمئة وهي عالية جداً غير مسموح بها في صناعة الإسمنت وبينت التجارب أن دخول هذه المادة في صناعة الطوب الخرساني يرفع نسبة مقاومته من 60 كغ/سم2 إلى 93كغ/سم2 .

وهو ما شكل اكتشافاً مهما يكفل بتحويل مليون ونص من الصخور من عائق مخسر إلى ثروة اقتصادية كبيرة فتم إنشاء وحدة متخصصة بإنتاج الطوب الخرساني بمعدل 3000 قطعة يومياً يلحق بها خط كسارات لإنتاج الرمل النحاتة والحصويات بمعدل 500 طن يومياً لدعم إنتاج وحدة الطوب الخرساني وللبيع المباشر للمواطنين.

وأشار جبعو إلى تحقيق نجاح كبير خلال الأيام الأولى مع ازدياد الطلب على الطوب الخرساني حيث سوقت الشركة حتى اللحظة 2 مليون قطعة بالإضافة إلى بيع 50 ألف طن من الحصويات للقطاعين العام والخاص مبيناً أن إيرادات الشركة بلغت 200 مليون ليرة ووفق تقديراتنا الهندسية ستحقق الشركة إيرادات خلال السنوات القادمة تبلغ 3.7 مليارات ليرة عبر بيع منتجاتها لجهات القطاع العام والخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى