الليرة التركية والذهب

كونوا مستعدين.. الرئيس أردوغان يعتزم إحداث زلزال في عملة الدولار

ترند بوست – متابعات

كونوا مستعدين.. الرئيس أردوغان يعتزم إحداث زلزال في عملة الدولار

تحدث الخبراء الإقتصاديين الأتراك عن الزلزال الذي يعتزم الرئيس أردوغان إحداثه في عملة الدولار مع اقتراب انتهاء عام 2022 ودخول عام الإنتخابات 2023 .

و قالت صحيفة غون بويو التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، يعتزم الرئيس أردوغان و حزبه “حزب العدالة والتنمية” تنفيذ خطة اقتصادية غير مسبوقة قبل دخول موعد الإنتخابات، بهدف خفض سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية .

و بحسب المصادر، من المتوقع أن تخفض الحكومة سعر الصرف إلى 9 أو 8 ليرات تركية فقط .

لليرة التركية هي العملة الرسمية في تركيا، وتعتبر العملة التركية معدلة عقب حذف 6 اصفار، بعد ان كان المليون ليرة يعادل دولار امريكي.

فأصبحت الليرة التركية تعادل دولار واحد، وبحسب ما رصده “موقع تركيا هاشتاغ” سجل هذا الحدث في عهد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ، لتسحب العملات القديمة وتستبدل بعملات جديدة مع بداية عام 2005.

ويشار الى ان أقدم عملة ورقية تركية أصدرتها تركيا تعود إلى العهد الجمهوري لسنة 1927، ولكنها طُبعت بالحروف العثمانية، ومن ثم طبعت من جديد بالحروف اللاتينية الحديثة سنة 1937، وذلك بحسب ما رصده “موقع تركيا هاشتاغ”.

وأصبحت العملات الورقية التركية من فئات 5، 10، 20، 50 ثم 100 ليرة، بعد حذف ستة أصفار من العملة اكتسبت الليرة استقرارها قبل أن تعصف بها رياح التغيير مطلع عام 2018 حيث وصلت لأدنى مستوى لها منذ بدء العمل بها.

تدهور سعر صرف الليرة التركية ليصل إلى أدنى مستوياته حيث اصبح الدولار الواحد يُقابل 4 ليرات تركية ونصف تقريبا، وتابعت هبوطها لتنخفض بنحو 24% منذ بداية عام 2020 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى