منوع

والد فتاة سورية يحدث ضجة كبيرة بين السوريين حول قيمة مهر ابنته !

ترند بوست – متابعات

والد فتاة سورية يحدث ضجة كبيرة بين السوريين حول قيمة مهر ابنته !

أثـ.ـارت صـ.ـورة لـ.ـورقة عقـ.ـد قـ.ـران فـ.ـي وقـ.ـت ساـ.ـبق فـ.ـي دمشـ.ـق، ضجـ.ـة كبـ.ـيرة وردود مـ.ـتباينة بيـ.ـن رواد مـ.ـواقع التـ.ـواصل الاجتـ.ـماعي بسـ.ـبب قيـ.ـمة مهـ.ـر العـ.ـروس.

العقـ.ـد الـ.ـذي رصـ.ـدت الوسيـ.ـلة صـ.ـورة عـ.ـنه، أظـ.ـهر تسـ.ـجيل والـ.ـد العـ.ـروس 10 ليـ.ـرات سـ.ـورية فـ.ـقط كـ “مقـ.ـدم” لأبنـ.ـته ومثلـ.ـها أيـ.ـضاً كـ “مـ.ـؤجل” لهـ.ـا.

ولـ.ـم تظـ.ـهر صـ.ـورة عقـ.ـد القـ.ـران اسـ.ـم الزوجـ.ـين، والـ.ـذي لا يصـ.ـل فيـ.ـه مهـ.ـر العـ.ـروس بحسـ.ـب سعـ.ـر الصـ.ـرف إلى 1 سنـ.ـت من الـ.ـدولار الأمـ.ـريكي.

وانقـ.ـسم رواد مـ.ـواقع التـ.ـواصل بيـ.ـن مرحـ.ـب بهـ.ـذه الخـ.ـطوة نظراً للظروف، وبين من رأى أنه مبالغ فيها جداً لدرجة الاستهتار بحق البنت.

العديد من المعلقين امتدحوا الخطوة وقالوا أنها خطوة مباركة، وتشجيع على إنزال قيمة المهر ما يسمح للكثير من الشباب بالـ “الزواج”.

آخرون اعتبروا أنها استهانة كبيرة بحقوق “البنت”، إذ كان يجب على الأقل أن يكن بما يحفظ حقها وهي على ذمته وبعد الطلاق إن حصل.

ولفت البعض إلى خطورة انعكاس الأمر على “الزوجة” مستقبلاً واستغلاله من قبل “الزوج” إن كان سيئاً في إهانتها وتعيرها بـ “مهرها”.

وتترواح قيمة المهر في سوريا بين “2 – 5″ مليون ليرة سورية بحسب كل منطقة وعادتها، حيث تسجل ببعض المناطق كـ”غير مقبوض”.

ويعزف عدد كبير من الشبان عن فكرة الزواج بسبب التكاليف الضخمة مقارنة بالدخل، وفرض شروط صعبة من قبل ذوي الكثير من الفتيات.

عدد من المعلقين لفتوا إلى ضرورة أن يكون المهر متوسط القدر بحيث يمكن للمتقدم تأمينه، وألا يكون كثيراً مبالغاً أو قليلاً أيضاً.

و شهدت مدينة حلب تسجيل أعلى مهر في المدينة حيث وصل إلى ألف ليرة ذهبية للمقدم، ومثلها للمؤخر، إضافةً إلى ارتفاع حالات زواج القا -صرات.

وقال رئيس المحكمة الشرعية الأولى القاضي المستشار مروان حاج حمود لإذاعة “المدينة إف إم” الموالية، إنه تم تسجيل أعلى مهر في محافظة حلب بصداق مقدار معجله 1000 ليرة ذهبية غير مقبوضة، ومؤجل صداق مقداره 1000 ليرة ذهبية تُستحَق بأقرب الأجلين.

وتابع: “أغلب المهور التي سُجلت لم تحمل مغالاة وتراعي حال الخاطب، وكانت أغلب المهور منطقية وتَرفَق بحال الخاطب وقد لوحظ مؤخراً، ارتفاع حالات تثبيت زواج القاصرات كما لوحظت ظاهرة زواج فتيات بكر من متأهلين سابقاً”.

وأشار إلى أن “مدينة حلب بحاجة لمراكز توعية صحية واجتماعية للمقبلين على الزواج كون أن الاغلبية ليسوا على اطّلاع ومعرفة بحقوق وواجبات الزوجة والزوج ونتائج الزواج وآثاره، كما يجب أن يدرك الجميع أن المهر ليس ما سُجّل على الصحيفة بل المهر هو المعاملة الحسنة”.

وسبق أن كشف القاضي الشرعي الأول في اللاذقية أحمد قيراطة عن قيام أحد المواطنين بتسجيل معجل مهر غير مقبوض قدره 100 مليار ليرة ومعجل غير مقبوض قدره 100 مليار ليرة سورية، في عقد زواجه المسجل لدى المحكمة الشرعية الأولى في اللاذقية خلال العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى