غير مصنف

ربّوه كلبا فأكل الدجاج وهرب.. عائلة ربّت كلبا فتبيّن أنه ثعلب.. والشرطة تبحث عنه؟؟

ربّوه كلبا فأكل الدجاج وهرب.. عائلة ربّت كلبا فتبيّن أنه ثعلب.. والشرطة تبحث عنه؟؟

كثيراً ما تحدث أخطاء في تربية الحيوانات والطيور فقد يربي أحدنا فرخ طير على أنه حسون فيتبين له بعد فترة أنه ببغاء ويربي أيضاً أحدنا نوعاً من الخيول فيكون من نوع آخر.

الإختلاف يكون من نفس الجنس في تربية الحيوانات والخطأ بسيط وينكشف بعد أن يكبر الحيوان أو الطير قليلاً، ولكن قصتنا مع عائلة مارييل سوتيلو مختلفة تماماً عما ذكرناه آنفاً،

فقد ربوا حيواناً على أنه كلب ولكن بعد فترة كبر الحيوان وبدأ يتصرف تصرفات بعيدة كل البعد عن تصرفات الكلاب وظن أصحابه أنها من عادات صنف ذلك الكلب.

حدث ذلك عندما اشترت ماريبيل سوتيلو وعائلتها جروا لطيفا من متجر صغير في وسط ليما، لم يتوقعوا أنهم، حرفيا، أدخلوا ثعلبا إلى حظيرة الدجاج.

في البداية لعب الجرو الأليف بسعادة مع الكلاب الأخرى في الحي. لكن مع مرور الأيام، بدأت تظهر مؤشرات على أن خطأ ما قد حدث

بدأ “الكلب”، الذي أطلقت عليه العائلة اسم (رن-رن) أي “أركض”، في مطاردة الدجاج والبط في الحي لقتلها والتهام بعضها، مما أثار غضب السكان، حيث اتضح لاحقا أنه ثعلب من جبال الأنديز، له أرجل رفيعة وذيل كثيف ورأس مدبب وأذنان بارزتان.

قالت سوتيلو “اعتقدنا أنه جرو أصيل”، مضيفة أن ابنها اشتراه على أنه كلب بما يعادل 13 دولارا منذ حوالي ستة أشهر. وقالت إنها اضطرت في نهاية المطاف إلى دفع أموال لتعويض أصحاب الدجاج والبط الذي قتله أو التهمه الثعلب قبل هروبه من المنزل.

وما زال البحث جاريا عن (رن-رن) من جانب شرطة البيئة والمسؤولين في هيئة الغابات والحياة البرية الوطنية لإعادته إلى مركز خاص أو حديقة حيوانات.

قال والتر سيلفا، الطبيب البيطري المتخصص في الحياة البرية بالهيئة، لرويترز إن العديد من الحيوانات البرية يتم جلبها من “مهربين” من مناطق الأمازون مثل لوريتو وأوكايالي ومادر دي ديوس ليتم تداولها بشكل غير قانوني في ليما.

وأضاف “الاتجار في الحيوانات البرية له مثل هذه العواقب. العديد من فصائل الحيوانات يتم أسرها وهي صغيرة، حيث يقتلون الأبوين ويبيعون صغيرهما في أسواق غير رسمية”.

وأضاف سيلفا “في هذه الواقعة، جرى شراء ثعلب على أنه كلب محلي” فحدث ما حدث.

اقرأ أيضاً: في حـ.ـالة نادرة وغريـ.ـبة.. نوع من النسور المهـ.ـددة بالإنقـ.ـراض يتكـ.ـاثر دون تزاوج

أجرى علماء مختصون بالحياة البـ.ـرية دراسات على نسـ.ـور الكندور والتي اظهرت نتائـ.ـجها أن نسور الكندور، التي تقطن ولاية كاليفورنيا الأميركية والمعـ.ـرضة بشـ.ـدة لخـ.ـطر الانقـ.ـراض، يمكنها أن تتكـ.ـاثر دون تزاوج.

ومن خلال تحـ.ـاليل دورية لعينات بيولـ.ـوجية من ذلك النوع من النسور، وجد الخـ.ـبراء في تحـ.ـالف الحياة البرية بحديقة حيوانات سان دييغو أن فرخين من فراخ الكندور خرجا للحـ.ـياة من بيض غير مخـ.ـصب.

وقالت المديرة المشاركة لقسم أبحـ.ـاث الحـ.ـفاظ على الحـ.ـياة البـ.ـرية في التحـ.ـالف “سينثيا ستينر”،: “كانت هذه مفـ.ـاجأة كبرى للأمانة. لم نكن نتوقع شيئا كهذا”.

وأضافت: “هذا اكتـ.ـشاف نادر جدا لأنه أمر غير معروف في الطيور بصفة عامة. هذا شيء معلوم حـ.ـدوثه في كـ.ـائنات أخرى.. في الزواحف والأسماك، لكنه نادر جدا في الطيور وبخاصة في الأنواع البرية”.

وبيّنت أن “الأمـ.ـر غريـ.ـب لأن الأنثيين اللتين وضعتا البيضتين كانتا في مكان يؤوي ذكورا قادرين على التزاوج وقد وضعتا من قبل بيضا بالتزاوج. ولم يتأكد قط من قبل حـ.ـدوث تكـ.ـاثر لا جنـ.ـسي في أي من أنواع الطيور التي يجتمع فيها ذكور بالإناث”، وفق ما نقلت “رويترز”.

وذكرت حديقة الحـ.ـيوان أن الفرخين هما أول مثالين على التكـ.ـاثر اللاجـ.ـنسي في سـ.ـلالات هذا النوع من نسور كاليفورنيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى