رياضة

زياش يحدث ضجة في أوروبا وجمهور عريض ينتفض للدفاع عنه 

زياش يحدث ضجة في أوروبا وجمهور عريض ينتفض للدفاع عنه

حقق المنتخب المغربي نتائج رائعة وتاريخية في بطولة كأس العالم قطر 2022، ضرب حكيم زياش، لاعب أسود الأطلس مثالا رائعًا في العمل الإنساني؛ حيث تبرع بمكافآت الفوز في البطولة لصالح الأسر الفقيرة في المغرب.

وأشارت تقارير إعلامية، أن قيمة المكافأة التي يقدمها الفيفا للاعبي المنتخبات التي وصلت إلى نصف النهائي تُقدّر بأكثر من 100 ألف دولار.

وتناقلت منصات وحسابات عبر مواقع التواصل معلومة مفادها أن زياش لم يتلقَّ منذ عام 2015 أي أموال من المنتخب المغربي؛ إذ يستخدمها جميعها في الأعمال الخيرية.

يذكر أن المنتخب المغربي حصل على مبلغ 25 مليون دولار بعد تأهله إلى نصف نهائي كأس العالم بمونديال قطر 2022، بعد فوزه على المنتخب البرتغالي بهدف دون مقابل في دوري الربع.

وأحدث زياش ضجة كبيرة في اوروبا حيث هاجمت جماهير تشيلسي  المدرب جراهام بوتر دفاعًا عن النجم المغربي حكيم زياش ، على هامش تصريحاته الأخيرة بشأن تألق أسد الأطلس في مونديال قطر 2022 ، وفرصه مع منتخب لندن.

وفي تصريح إعلامي حديث ، تحدث بوتر عن زياش ، مؤكداً أنه لاعب ذو إمكانات جيدة ، وتألقه في المونديال أثار سعادته ورضاه ، لكن كان على اللاعب التحلي بالصبر للحصول على فرصته مع تشيلسي.

وأثار تصريح بوتر استياء جماهير تشيلسي النشطين على منصات التواصل الاجتماعي ، حيث عبروا عن رفضهم تمسك المدرب بمنصبه ، رغم تألق زياش في المونديال ، مقابل تراجع مستوى معظم الفريق الآخر.

النجوم الذين شاركوا في المسابقة.وأضافت أن على بوتر أن يعطي زياش فرصة كاملة من خلال توظيفه بشكل جيد في المجموعة والاعتماد عليه من أجل الاستفادة من خدماته ، مؤكدة أن اللاعب مهدد بالرحيل في الشتاء ميركاتو ، إذا استمرت وضعه دون أي تغيير. للافضل.

ويعاني زياش من قلة المنافسة مع تشيلسي ، بسبب مركز المدرب ، الذي يعتمد أحيانًا على المغربي كبديل في الدقائق الأخيرة من المباريات ، أو يتجاهله على دكة البدلاء دون إشراكه.

عاجل: بأمر من تشافي.. برشلونة يخطف نجم المغرب بصفقة خيالية

وجّه مدرب نادي برشلونة الإسباني، تشافي هيرنانديز، أوامر لإدارة الفريق، بجلب نجم المنتخب الوطني المغربي، في الميركاتو الصيفي القادم.

وأفادت صحيفة “سبورت” الإسبانية، أن تشافي أعجب بإمكانيات الزلزولي ووتيرة تطوره، داعيا إدارة النادي إلى جلبه في الصيف القادم، ورفض خيار تمديد فترة إعارته إلى أوساسونا.

وتابعت أن الزلزولي كان أمام إمكانية الرحيل بشكل نهائي عن برشلونة صوب أوساسونا، أو تجديد إعارته التي ستنقضي مع متم الموسم الحالي، بيد أن تشافي اقتنع بأهمية عودة المغربي، إلى صفوف الفريق.

وكان الزلزولي من رجال المدرب المغربي، وليد الركراكي، الذين مثلوا المغرب في كأس العالم قطر 2022، ونجحوا في تحقيق إنجاز تاريخي متمثل في بلوغ دور نصف نهائي المونديال، كسابقة على المستويين الإفريقي والعربي.

وشهدت قائمة المرشحين لجائزة أفضل مدرب في العالم لسنة 2022، تواجد مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي، إلى جانب أسماء وزانة في عالم التدريب.

وأصدر الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء، اليوم السبت، قائمة المدربين المرشحين لهذه الجائزة، حيث عرفت تواجد 15 مدربا، من بينهم مدرب عربي واحد.

وعرفت اللائحة تواجد كل من المغربي وليد الركراكي والإيطالي كارلو أنشيلوتي والألمانيين يورغن كلوب وجوليان ناغلسمان والإسبانيين بيب غوارديولا وأوناي إيمري وألبرت ريارا.

كما رُشِّح لهذه الجائزة النمساوي أوليفر غلاسنر والبرتغالي جوزيه مورينيو والإيطالي لوتشانو سباليتي والبرازيليين دوليفار جونيور ولويس سكولاري والبرتغالي أبيل فيريرا والأميركيين هوغو إيبارا وبريان شميتزر.

وجاء إدراج مدرب “أسود الأطلس”، بعد الإنجاز الذي حققه، ببلوغ نصف نهائي كأس العالم 2022، وإنهاء المنافسة في المركز الرابع.

وحقق وليد هذا الإنجاز بعد 3 أشهر فقط من تقلده منصب تدريب المنتخب المغربي.

واستقبل الناخب الوطني، وليد الركراكي، أنباء سارة قبل خوض غمار تصفيات كأس أمم إفريقيا 2023.

وظهر النجم المغربي، طارق تيسودالي، في تداريب نادي جينت البلجيكي، بعدما استعاد عافيته وشارك في الحصص الجماعية، مؤكدا قدرته على المنافسة.

وتعد عودة تيسودالي إلى المستطيل أخضر، بشرى سارة للركراكي، كخيار إضافي مهم، للناخب الوطني، قبل استئناف تصفيات النسخة القادمة من أمم إفريقيا.

وكان تيسودالي قد غاب عن كأس العالم قطر 2022، بسبب الإصابة التي أخضعته لعملية جراحية، بعدما كان اللاعب الذي ساهم بشكل مباشرة في انتقال المغرب بالدور الفاصل المؤهل للمونديال، على الكونغو الديمقراطية.

يذكر أن المنتخب المغربي سيخوض مباراتين، شهر مارس القادم، أمام كل من ليبيريا وجنوب إفريقيا، ويحتاج الأسود لنقطة واحدة من أجل ضمان مشاركتهم في النسخة المقامة بساحل العاج.

وفي سياق آخر أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الخميس 22 من كانون الأول، التصنيف الشهري العالمي للمنتخبات خلال الفترة الماضية.

وشهد التصنيف تغييرات كبيرة، خاصة بعد انتهاء مباريات مونديال قطر 2022، بينما حافظت البرازيل على الصدارة، وصعدت الأرجنتين بطلة كأس العالم إلى الوصافة عالميًا.

أما أبرز المكاسب فصعود المنتخب المغربي إلى المركز 11 عالمًا، صاعدًا 11 مركزًا دفعة واحدة من من المركز 22 في التصنيف السابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى