منوع

سعر الكيلو 300 ليرة تركية ومردوده اليومي يصل إلى 3 ألاف ليرة أصبح مصدر رزق لكثير من العوائل في البلدان العربية

سعر الكيلو 300 ليرة تركية ومردوده اليومي يصل إلى 3 ألاف ليرة أصبح مصدر رزق لكثير من العوائل في البلدان العربية

العالم مليء بالمفاجئات والغرائب والأطعمة النادرة التي لا نسمع عنها الكثير ومن هذه الأطعمة النادرة هو فطر الموريل، شبيه لفطر عيش الغراب، في المذاق واستخداماته في تحضير الكعك،

إلا أنه غالي الثمن ولا يمكنك الحصول عليه بسهولة، ومع ذلك فيسعى الناس هذه الأيام إلى البحث عنه واستخداماته في الطهي بسبب فوائده الصحية العالية.

ما هو فطر موريل؟
فطر موريل هو نوع من الفطر البري ذو نكهة الترابية التي تشبه مذاق المشروم كثيرا، كما أنه يتميز بلحمه الأبيض المكتظ، ويعتبر من أنوع الفطر البري الذي يزرع في أمريكا الشمالية والأجزاء الدافئة من أوروبا، وينمو تلقائيًا ولا يمكن زراعته، وهو من أنواع الفطر التي يفضلها الكعاة في فرنسا وكندا وهو متوفر في جميع البلدان في شكل معلبات،

ويأتي فطر موريل على أشكال مختلفة منها الدائري وأخر مستطيل، بلون بني مائل للون الأصفر، وعندما يجف يكون لونه بني غامق.

لماذا يعتبر فطر موريل باهظ الثمن؟
على الرغم من الجهود المبذولة لزراعة الموريل، إلا أنه من الصعب جدًا زراعتها، مما يعني أنه يجب جمعها وحصادها من الأماكن التي تنمو فيها بشكل طبيعي في المناطق المشجرة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا.

وبسبب فوائد فطر موريل المتزايدة، يكثر الطلب عليه والبحث عنه، ورغم ندرته وسعره الباهظ مقارنة بغيره، إلا أنه مازال يمكن الحصول عليه في السوبر ماركت في علب محكمة الأغلاق، ويبلغ متوسط سعره إلى حوالي ٢٠ دولار للحبة الواحدة.

ومن الأشياء التي تجعل فطر الموريل باهظ الثمن، هو أن موسم ظهوره وحصده قصير للغاية ما بين شهري مارس ويونيو وذلك اعتمادًا على المناخ، كما أنها تفسد بسرعة من الحرارة العالية أو تعرضها للأمطار ولكن الفطر متوافر مجفف في السوبر ماركت والأسواق.

كيفية تخزين فطر موريل
يباع فطر موريل في سلاسل المتاجر الكبرى في علب محكمة الإغلاق، ويحتاج هذا الفطر إلى طرق تخزين دقيقة، كما هو الحال مع المشروم، ويجب تخزين الفطر الطازجة غير المغسولة في كيس ورقي واستخدامها في أسرع وقت ممكن، يمكنك أيضًا تخزينها في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع، لكن هذا قد يجففه ويغير قوامه.

استخدامات الفطر الموريل في الطبخ
يمكن إضافة الموريل إلى الشوربة الكريمية، مع قطع للدجاج والمرق، كما يمكن قلي أو شي قطع الموريل وإضافته فوق الأطباق المختلفة كأطباق المكرونة والأرز بالخضار والتوابل، مع العلم أنه لا يمكن تناول هذا الفكر نيئة لأنها قد تؤذي معدتك، كما يجب مراعاة عدم غسلها بالماء لفترة طويلة حتى لا تمتص الماء وتجف.

الفوائد الصحية لموريل
تحتوي الموريل على جميع أنواع الفيتامينات والمعادن، وتحتوي بشكل عام على كميات كبيرة من الحديد والنحاس والمنغنيز والفوسفور والزنك وفيتامين د وحمض الفوليك والنياسين كمية مناسبة من البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والسيلينيوم والثيامين وفيتامين هـ وفيتامين ب، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة وقليلة السعرات الحرارية وغنية بالألياف والبروتين.

وبيع كيلو غرام من فطر موريل (الغوشنة) أو بطن الضأن الذي يتم جمعه في منطقة الغابات في ولاية كاستامونو التركية مقابل 300 ليرة تقريبًا, كما أن هناك من يكسبون 3 آلاف ليرة في اليوم حيث أصبحت مصدر رزق سكان المنطقة.

فطر موريل ، الذي ينمو في منطقة الغابات في منطقة هانونو في كاستامونو ، جعل المواطنين الذين يعيشون في القرى في حالة من السعادة بسبب المردود المادي الجيد من بيع الفطر.

حيث بدأ جمع فطر موريل ، الذي ينمو بشكل طبيعي في مناطق الغابات ويباع بحوالي 300 ليرة للكيلو ، مع حلول فصل الربيع. يتم بيع كيلوغرام من الفطر الذي يتم جمعه في منطقة الغابات عن طريق الاستيقاظ في الساعات الأولى من الصباح في الأسواق والأسواق المحلية مقابل 300-400 ليرة تركية.

“يساهم في ميزانية الأسرة”

قال إرهان تركمان مواطن تركي يقوم بجمع الفطر في تقرير لأحد الصحف التركية ، أن الفطر يزداد مع هطول الأمطار ، وقال: “نساهم في مصاريف عائلتنا من خلال جمع وبيع الفطر الذي ينمو في المراعي وخاصة في مناطق الغابات”.

“أمشي لمدة 15-20 كيلومترًا يوميًا للعثور على هذا الفطر”

أكد مصطفى شورباتشي من قرية بولوكيازي على أن فطر موريل مصدر دخل للقرويين ، وقال: “إنه وقت الموسم الكامل لفطر بطن الضأن ، حيث يساهم بشكل كبير في اقتصاد الأسرة مع هذا الفطر الذي يجمعونه.

من الممكن العثور على الكثير من بطن الضأن في غابات الصنوبر الصفراء من أبريل إلى نهاية يونيو. “أولئك الذين يسمعون عن سعرها يخرجون لجمعها. لقد أصبح مصدر دخل للقرويين. هناك أوقات أجني فيها بين ألف وثلاثة آلاف ليرة في اليوم. بطن الضأن فطر نادر جدا. أمشي 15-20 كيلومترا يوميا لأجد هذا الفطر “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى