منوع

لأول مرة في تاريخ البشرية.. نظام الأسد يقوم بخطوة كارثية لدعم المتضررين وموجة غضب عارمة لدى السوريين

لأول مرة في تاريخ البشرية.. نظام الأسد يقوم بخطوة كارثية لدعم المتضررين وموجة غضب عارمة لدى السوريين

أثار الإعلان عن إطلاق قرض لـ”دعم” المتضررين من الزلزال في مناطق سيطرة ميليشيا أسد موجة غضب واستياء كبيرة من قبل سوريين في مناطق النظام، معتبرين أن الأخير يريد إعمار ما دمره الزلزال على حساب المتضررين أنفسهم.

قرض “ساند”
وجاء الإعلان عن قرض الزلزال من قبل مصرف الوطنية للتمويل الأصغر باسم “ساند” وتحت شعار “الاستجابة أمانة ووطنية، ونشرته وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في حكومة أسد عبر معرفاتها في مواقع التواصل الاجتماعي.

“ساند” وبحسب الإعلان، مخصص لترميم وإعادة تأهيل المساكن المتضررة من الزلزال في محافظات حلب واللاذقية وحماة.

كما إن القرض بدون أي فائدة وبقيمة تمويل تصل حتى 18 مليون ليرة سورية وعلى فترة سداد تمتد لـ 6 سنوات.

سرقة المساعدات
وبمجرد نشر إعلان إطلاق القرض على مواقع التواصل، توالت الردود الغاضبة والساخرة للسوريين في مناطق سيطرة ميليشيا أسد، معتبرين أن هذا القرض يثبت سرقة المساعدات التي أُرسلت إلى المتضررين من الزلزال.

وكتبت الدكتورة في كلية الإعلام نهلة عيسى، المعروفة بمواقفها التشبيحية لنظام أسد، في منشور عبر صفحتها في “فيسبوك”: “دخيلو الرايق أبو دم خفيف وإلي على قلبه مراوح!! قلتولي قرض إعادة إعمار وترميم للمتضررين مو هيك!!!؟؟”.

وأضافت: “يا أخي الفهم عم يشر شر.. واحد منبوش من تم الموت، ومن تحت ركام جنى العمر، بالبيجاما وبدون شحاطة، وقاعد بأحسن الأحوال عالة على معتر متله، أو دار ايواء سكاجة، وبدكم ياه يطلع قرض ويسدده، ولوه ولوه ما اذكاكم، وما أرهف حسكم الانساني!!؟”.

وتساءلت عيسى مستهجنةً: “ليش عمي وين رجال أعمالكم إلي متل المنشار طالع آكل ونازل آكل، ليش ما بيتنادوا أو أنتوا بتخلوهم يتنادوا لبناء ألف ولا ألفين بناية ولا أكتر لمتضرري الزلال، وهي ملاليم بالنسبة لثرواتهم اللهم لا حسد.. وراح نسامحهم بكل شي مضى، ونعتبرهم ابطال وطنيين، وحياة الرب لنستهبل ونصفق، وبطلوا بقى تستهبلونا، بجد الجد ما عاد عنا خلق نعمل حالنا هبل واصبعتنا بتمنا”.

واعتبر آخر أن “قرض الزلزال ثبت بالدليل الساطع سرقة جميع مقدرات الدولة ونيتهم سرقة جميع المساعدات.. و تنصل السلطات من مسؤولياتها جميعها.. و كأنّهم يحكمون عبيداً .. لا مواطنين أحرارا.. في كلّ تجربة مريرة أو بسيطة.. يثبتون أنّهم ليسوا سوريّين.. و بدون استثناء.. أي ثبت بالدليل القاطع أنّنا بحاجة قصوى إلى قيادة كاملة شاملة.. فالانتماء إلى الأوطان له مقومات غير متوفر أدناها بأيٍّ منهم .

حكومة البصل
وفي إشارة إلى رأس النظام بشار الأسد لم يتطرق على إلى هذا الموضوع خلال الكلمة التي ألقاها مؤخراً، كتب أحدهم: “ليش ما حكيت هالحكي بكلمة مبارحة يا فاشل؟!؟ طبعاً منشان الاغبياء يقولو انت منيح بس يلي حوليك *****”.

وسخر آخرون من قرض الزلزال، وقال أحدهم “طرح قرض ترميم للمنازل المتضررة من الزلزال مدعاة للمسخرة.. يعني المنكوب تارك طامورة ياحكومة البصل؟!!!!”، وعلق آخر: قرض قرطاسية .. قرض ملابس للتلاميذ .. قرض للمونة .. قرض معسل .. قرض دخان .. وحديثاً جديد جديد قرض الزلزال .. ماشالله قديش في مصاري بالبنوك !! طبعا المصاري للقروض في .. أما مصاري لرفع الرواتب لنعيش بكرامة مافي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى