منوع

من لبنان إلى مكة.. عروسان عربيان يشعلان السوشال ميديا بمبادرة إنسانية فريدة

من لبنان إلى مكة.. عروسان عربيان يشعلان السوشال ميديا بمبادرة إنسانية فريدة

اختار عروسان لبنانيان إعلان زفافهما عبر مبادرة إنسانية، وقرّرا الاستغناء عن كل أشكال الحفلات والسهرات والمفرقعات إضافة إلى تبرعات وولائم وهدايا لأيتام المنطقة، الأمر الذي لاقى تفاعلاً على وسائل التواصل الاجتماعي.

وشاركت العروس ناديا محمد وريدة منشوراً لصفحة “إتحاد المنية للإعلام” على فيس بوك يتضمن إعلان زواجها مساء اليوم من إيهاب خالد عريمط، وفق مبادرة إنسانية من عدة خطوات اتّفق عليها العروسان.

وأكد العروسان لموقع بنت جبيل عدم إقامة أي شكل من أشكال الحفلات المتعارف عليها مجتمعياً في المنطقة، على أن يُشهَر الزواج اليوم بإقامة وليمة عشاء خاصة بالأقارب والأهل.

وأضاف الموقع أن العروسين أقاما وليمة غداء لمئة يتيم مع توزيع الهدايا عليهم. إضافة إلى 500 ربطة خبز وزّعاها على الفقراء، و100 نسخة من الأحاديث النبوية لصالح جمعية محلية.

كما أردف العريس أنه سيختتم مع مبادرته بالسفر مع زوجته إلى مكة المكرّمة لأداء مناسك العمرة، وأن ما أراده من هذه المبادرة أن تكون هذه الخطوة قدوة لغيره من المقبلين على الزّواج.

تفاعل وتشجيع على وسائل التواصل
وحصدت المبادرة تفاعلاً وتشجيعاً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي باعتبارها لفتة إنسانية واجتماعية استفاد منها أهالي المنطقة، وعلقت رزان حمصي على هذه المبادرة: ” الله يبارك لهم ويرزقهم الذرية الصالحة ويوفقهم في حياتهم احسن شي عملوه على الاقل الايتام اكلوا ودعوله، اما الناس شو ما قدملهم ما رح يعجبهم شي”

وباركت مستخدمة باسم “هويدة عرنوط”: “ألف مبرووووك بالرفاه والبنين وإن شاء الله تكون هالخطوة مبادرة وتحفيز لجميع القادمين على الزواج بفعل المثل جعلها الله في ميزان حسناتك”

وفي وقت سابق أطلق أهالي عدة قرى في مصر مبادرة لتيسير الزواج تضمّنت بنوداً إلزامية لجميع أهالي القرية، مع تطبيق شرط جزائي 20 ألف جنيه مصري على المخالف ومن أبرز تلك البنود إلغاء حفل الخطوبة وكذلك إلغاء الشبكة والنيش وزفّة جهاز العروس.

وتصدرت عروس باكستانية الـ”ترند” وحديث مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، بعد أن أهداها عريسها في دبي مهراً يعادل وزنها ذهباً، في مشهد أثار ردود أفعال واسعة.

وأظهر مقطع فيديو تداول بشكل واسع عبر “السوشيال ميديا”، العروس الباكستانية وهي ترتدي الزي الباكستاني التقليدي وتسير مع عريسها ثم تجلس على أحد كفتي ميزان ضخم ويقوم أحد الموجودين على الجانب الآخر بوضع سبائك من الذهب في الجهة المقابلة للزوجة حتى يتساوى وزنها بالذهب.

وأبان الفيديو، وضع كميات كبيرة من سبائك الذهب، حتى رجحت كفة الذهب، ثم قام العريس بوضع سيف عليها، والتقط الحضور الصور التذكارية.

تفاعل النشطاء مع مهر العروس الباكستانية
شكل مهر العروس الباكستانية جدلا واسعا عبر المواقع الاجتماعية، حيث اندهش كثيرون من قيمة المهر الذي قدمه العريس الباكستاني لزوجته خلال حفل الزفاف الذي أقيم في دبي، بينما شكك آخرون في حقيقة الذهب المقدم للعروس.

فكتب حساب “مشاري” عبر “تويتر”: “سبايك الذهب مو بهذا الحجم شوفه وهو يشيلها خفيفه هذا نصاب”.

وأكد مغرد آخر كلام مشاري حول حقيقة الذهب،قائلا:”هذا لو كان ذهب خالص ما قدر يشيله بهذه الطريقة”.

وأكد عمر الزهراني ساخراً ومتحدثا عن أهمية السمنة في مثل هذه الحالات، قائلا في تغريدة:”السمينة تفوز”.

ولفت عدنان خالد في تغريدة ساخرا إلى أن العريس سيقوم ببيع الذهب بعد الزواج، قائلا:”واليوم الثاني يبيعهن هذه حركه معروفة”.

بينما أشار آخرون إلى أن الأمر مبالغ فيه، وأن مايقوم بهذا الأمر إلا أبناء الوزراء أو المافيات، خاصة في ظل ارتفاع نسبة الفقر في باكستان.

وقال حساب “الساهر”:” معروف هذا سلوك الحرامية وأرباب المافيات،نعرف حجم الفقر في باكستان”.

حقيقة صادمة
ومقطع الفيديو الذي أثار دهشة العديد من النشطاء، الذين أشاد كثيرون منهم بكرم العريس وحبه الكبير لعروسته، الذي جعله يزنها بالذهب، اتضحت حقيقته بعد مدة قصيرة.

فاندهاش الرواد عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالعرس الذي أقيم في دبي، لم يدم طويلا، إذ اكتشف لاحقا أن الذهب المستخدم كان مزيفاً وجزءاً من موضوع الزفاف العام، على غرار فيلم بوليوود الشهير “جودا أكبر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى