عالم الفن

ما علاقة صدام حسين؟.. مشهد جديد في مسلسل رمضاني يحدث ضجة في دولة عربية والقضاء يتحرك (فيديو)

ما علاقة صدام حسين؟.. مشهد جديد في مسلسل رمضاني يحدث ضجة في دولة عربية والقضاء يتحرك (فيديو)

بعد أن أثير الكثير من الجدل بشأنه، نفى مجلس القضاء الأعلى في العراق وجود أي دعوى قضائية ضد الفنان العراقي الساخر أحمد وحيد، الذي فند بدوره المزاعم المتعلقة بـ”الإساءة” لقاض عراقي متوف خلال مشهد تمثيلي.

وأصدر مجلس القضاء الأعلى في العراق توضيحا نشر، الثلاثاء، على موقعه الرسمي أكد فيه “عدم وجود دعوى ضد الفنان أحمد وحيد”، لافتا إلى أن “القضاء يشدد على احترام الفن بمختلف صوره والتعبير عن الرأي ضمن الأطر الدستورية والقانونية”.

وأضاف المجلس أن “القاضي المختص، أوضح أنه لا توجد دعوى أصولية ضد الفنان أحمد وحيد، وأن ما حصل هو أن أحد المحامين قدم طلبا إلى محكمة تحقيق الرصافة وأشر عليه القاضي بموجب إجراء روتيني وفق السياقات الإدارية المتبعة على كل طلب يقدم إلى القاضي”.

وبين أن “المحامي قام بتصويره، من دون أن يراجع المحكمة أو مركز شرطة معين لاستكمال إجراءات الشكوى الأصولية لغاية اليوم”.

وكان المحامي أحمد الشمري أعلن رفع دعوى قضائية على أحمد وحيد وقناة “يو تي في” زعم خلالها أن الممثل “أساء” للقاضي المتوفى محمد عريبي الخليفة من خلال تقليد شخصيته في إحدى حلقات مسلسل “قط أحمر 3” الذي تبثه القناة خلال شهر رمضان.

وتوفي الخليفة، الذي أصدر حكم الإعدام بحق الرئيس العراقي السابق صدام حسين، في أبريل من عام 2021 عن عمر ناهز 52 عاما، بعد إصابته بفيروس كورونا.

وتداولت وسائل إعلام محلية وثيقة تظهر أن الشمري زعم في دعواه أن “الممثل أحمد وحيد سخر واستهزأ بطريقة مبطنة من القاضي محمد العريبي في ذكرى وفاته”.

كذلك اتهم الشمري الممثل أحمد وحيد بـ”الإساءة” و”السخرية” من مجلس القضاء الأعلى، على اعتبار أن “القاضي العريبي كان أحد أعمدة القضاء العراقي”.

وتضمنت الوثيقة أيضا “المطالبة باتخاذ إجراءات قانونية بحق مالك القناة، ومديرها المفوض ودعوة هيئة الإعلام والاتصالات لإصدار قرار بمنع وإيقاف بث المسلسل”.

وكان الممثل أحمد وحيد ظهر في مشهد تمثيلي خلال إحدى حلقات المسلسل وهو يضع شوارب كثيفة على وجهه ويمثل دور قاض يوجه النصائح للمتهمين ومن ثم يصدر أحكاما غير تقليدية بحقهم.

وبعد انتشار الوثيقة ضجت وسائل التواصل الاجتماعي في العراق بالكثير من الجدل بين من رأى أن المشهد كان عاديا ولم يتضمن أية إشارات سلبية ضد القاضي المتوفي أو النظام القضاء في العراق، فيما وقف آخرون بالضد من الممثل أحمد وحيد وطالبوا بمقاضاته.

ونتيجة للجدل الدائر أصدر الممثل أحمد وحيد توضيحا على صفحته في فيسبوك قال فيه إن الشخصية التي قدمها في مشهد المحكمة ليست لها أية علاقة بالقاضي محمد العريبي”.

وأضاف وحيد أن “كل ما في الموضوع أن أشخاصا وجدوا أن الشوارب التي استخدمتها في المشهد دليلا على تقليد المرحوم.. وهذا خطأ”.

ونشر وحيد كذلك تعليقا بعد ساعات من التوضيح الصادر من مجلس القضاء الأعلى وأشار فيه إلى أن أمنه الشخصي “كان غير مستقرا في الفترة الماضية” وإن سمعته “تأثرت لدى البعض” نتيجة ما جرى.

الجدير بالذكر أن الممثل والكاتب أحمد وحيد، المتحدر من مدينة البصرة جنوبي العراق، معروف بتقديمه أعمالا ومشاهد تمثيلية ساخرة معظمها تنتقد الفساد والظواهر السلبية في العراق.

الوثيقة التي نشرها المحامي أحمد الشمري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى