منوع

مركز الفلك الدولي: الكشف عن أول أيام عيد الأضحى وسيكون في هذا التاريخ

مركز الفلك الدولي: الكشف عن أول أيام عيد الأضحى وسيكون في هذا التاريخ

يعد عيد الأضحى أحد أهم المناسبات الدينية للمسلمين وهو أحد العطلتين المعتمدتين في الدين الإسلامي ؛ يصادف في كل عام مسلم حتى العاشر من ذي الحجة ويوصف بأنه “أعظم يوم حج” حيث يؤدي المسلمون هذه الطقوس المقدسة.

إنها ذبيحة العيد على مقربة من الله عز وجل ، ويسود فرح العيد الصغير قبل أن تسود مشاعر الأخوة العظيمة ، يفرح المسلمون في جميع أنحاء العالم ، وتتعزز أواصر التضامن والتضامن بين أفراد المجتمع الإسلامي.ومظهر الفرح والفرح ينتشر في كل مكان.

تسمية عيد الأضحى
عيد الأضحى له عدة أسماء ، اعتمادا على العادات والتقاليد الاجتماعية التي انتشرت في الدول العربية والإسلامية.على سبيل المثال ، يطلق عليه في المغرب “العيد الكبير” ، وفي أجزاء أخرى من المغرب العربي وفي بعض دول المشرق العربي يطلق عليه أيضا عيد الحجاج ، وفي بعض دول الخليج العربي يطلق عليه “عيد القبان” ، وبين المسلمين في آسيا وإيران يطلق عليه “عيد القبان”.

بالإشارة إلى الأصل اللغوي ، فإن العيد هو اسم كل ما يتم استخدامه ، كما أنه يدعى للعودة كل عام ، وهذه الفرصة تقترن بالتضحية لتمييزها عن عيد الفطر.الإسلام يصف 2 العطل للمسلمين ، عيد الفطر وعيد الأضحى ، جنبا إلى جنب مع 2 أركان الإسلام ، والصوم في رمضان والحج إلى بيت الله الحرام لأولئك الذين يمكن أن تجد وسيلة له.

قال الدكتور جاد القاضي ، رئيس المعهد الوطني لعلم الفلك والجيوفيزياء ، إن بداية شهر ذو القاعدة في التقويم الهجري الحالي عام 1444 سيكون الأحد المقبل ووعد 29 ، لذا فإن وقفة عيد الأضحى ستكون 6/27 المقبل ، وفقا للحسابات الفلكية التي أجراها معهد الطاقة الشمسية التابع للمعهد.

وأشار القاضي في تصريح لوسائل الإعلام إلى أن الهلال القمري ذو القعدة سيولد الساعة 5:19 مساء بالتوقيت المحلي في القاهرة يوم الجمعة الموافق 5:19 مساء (54: 54 مساء) ، وأن الهلال الجديد لم يولد بعد في بعض الدول العربية والإسلامية عند غروب الشمس في يوم الرؤية. قال:” إنها ليست فكرة جيدة”.

وأوضح أن القمر (في مرحلة الهلال القديم) يتم تعيين 3 دقائق قبل غروب الشمس (يوم الرؤية) في مكة المكرمة ، وفي القاهرة الهلال الجديد سيبقى 1 دقيقة بعد غروب الشمس.

وقال القاضي إنه في محافظ مصر ، كان القمر في قنا ، الخارجة ، سوهاج ، الطور ، سانت مع غروب الشمس في كاترين وطابا وبعد غروب الشمس في حلايب وتوشكا وأسوان (1-2 دقيقة) وبعد غروب الشمس في السلوم والإسكندرية وبورسعيد وطنطا والفيوم وأسيوط (1-3 دقائق).

وأضاف أنه في معظم العواصم والمدن العربية والإسلامية ، يتم ضبط القمر على فترة 1-18 دقيقة قبل غروب الشمس في ذلك اليوم (يوم الرؤية) ، وفي بعضها يتم ضبطه على فترة 1-9 دقائق بعد غروب الشمس ، وفي بغداد يتم تعيين هلال جديد مع غروب الشمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى