منوع

عقاب رباني.. هذا ما حدث للضابط الذي نبش قبر “الخليفة عمر بن عبد العزيز” في إدلب

ترند بوست // متابعات

عقاب رباني.. هذا ما حدث للضابط الذي نبش قـ.ـبر “الخليفة عمر بن عبد العزيز” في إدلب

أفادت عدة مصادر معارضة بمصـ.ـرع ضابط رفيع المستوى في صفوف قوات النظام السوري، لينضم إلى قافلة من تمت تصـ.ـفيتهم في ظروف غامضة.

وحسب ما وصل ذكرت المصادر المهتـ.ـمة بتوثيق قـ.ـتلى النظام أن المدعو “رمضان محمود رمضان “وهو ضابط برتبة عميد ركن وينحدر من قرية “الصفصافية” التابعة لمنطقة محردة بريف حماة، لقي مصـ.ـرعه في ظروف غامضة.

وأضافت أن الضابط المذكور ارتكب العديد من الانتـ.ـهاكات بحق السوريين دعمًا للنظام السوري، ومن أبرز انتهـ.ـاكاه “نبـ.ـش قـ.ـبر الخليفة عمر بن عبد العزيز ” في قرية الدير الشرقي بريف إدلب الجنوبي.

ورأت المصادر ذاتها أن “اغـ.ـتيال الضباط المسؤولين عن جـ.ـرائم ضـ.ـد الشعب السوري، هو للتخلص من الشهود والأدلة على تو.رط رأس النظام”.

وأكدت صفحات موالية للنظام مصـ.ـرع الضابط “رمضان”، دون الإشارة إلى أي تفاصيل تتعلق بظروف مقـ.ـتله.

وبين الفترة والأخرى، توثق المصادر مصـ.ـرع ضابط أو أكثر من قوات النظام إضافة لعناصر مساندين له في مناطق متفرقة خاضعة لسيطرة النظام السوري.

يذكر أنه منتصف العام 2020، قال الناشط الإعلامي “محمد الضاهر” لـ SY24، إن “قوات النظام وميليـ.ـشيات إيران تمكنت من السيطرة على قرية الدير الشرقي بالقرب من معرة النعمان قبل أشهر، وعقب ذلك قامت بإحـ.ـراق ضـ.ـريح الخـ.ـليفة عمر بن عبد العزيز”.

وأكد أن “الميلـ.ـيشيات قامت بتكـ.ـسير ضـ.ـريح عمر بن عبد العزيز، وزوجته فاطمة بنت عبد الملك بن مروان، وخادم قبـ.ـر الخـ.ـليفة أبي زكريا يحيى بن منصور، كما سـ.ـرقت محتوياتها بالكامل”.

وتداول ناشطون في وقت سابق على مواقع التواصل الاجتماعي، شريطا مصورا يظهر قيام ميليـ.ـشيات إيرانية بنبـ.ـش قـ.ـبر الخ؟ـ.ـليفة “عمر بن عبدالعزيز” وسـ.ـرقة محتوياته، الأمر الذي لاقى حمـ.ـلة إد.انات واسعة من قبل كثيرين.

من جهتها، ادعت “وزارة الأوقاف” التابعة للنظام السوري، حينها، أن قـ.ـبر الخليفة “عمر بن عبد العزيز” ورفاته لم يتم العبث به، موجـ.ـهة أصـ.ـابه الاتهام إلى من أسمتهم “العصـ.ـابات الإر.هابية وجـ.ـبهة النـ.ـصرة”، بالقيام بأعمال التخـ.ـريب في جدران ومكان الضـ.ـريح.

خامس الخـ.ـلفاء الراشدين
عمر بن عبد العزيز هو ثامن الخـ.ـلفاء الأمويين، ولقّب بخامس الخلفاء الراشدين لعدله وزهده وورعه، ويعود نسبه من جهة أمه إلى الخـ.ـليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

يقول الدكتور أحمد الخليل الباحث في التاريخ الإسلامي، في حديث مع الجزيرة نت، إن كثيرا من المؤرخين عدّوا عمر بن عبد العزيز خامس الخـ.ـلفاء الراشدين لسيره

خلال فترة حكمه التي استمرت سنتين وخمسة أشهر، على نهج جدّه ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب في العدل والمساواة وردّ المظالم.

ويضيف أنّ جمهور المؤرّخين يؤكّدون أن قـ.ـبر عمر بن العزيز يقع في بلدة دير شرقي قرب معرة النعمان، في مكان اشتراه من راهب يدعى سمعان.

وفي العهد المملوكي شيّد على القـ.ـبر مبنى بقبّة، رمّمته قبل سنوات وزارة الآثار والمتاحف السورية. ولم يتعـ.ـرّض الضـ.ـريح طوال سنوات للنـ.ـبش والعبث، كما فعلت به المليـ.ـشيات الموالية لإيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى