منوع

قرار سعودي استثنائي.. منح 3 سوريين الجنسية السعودية

ترند بوست – متابعات

قرار سعودي استثنائي.. منح 3 سوريين الجنسية السعودية

منح الملك السعودي “سلمان بن عبد العزيز”، الجنسية السعودية لثلاث مواطنين سوريين مقيمين فيها، وذلك بهدف تجنيس الكفاءات في المجالات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية.

السوريون الثلاثة الذين حصلوا على الجنسية هم “محمد خير البقاعي” وهو باحث ومحقق ومترجم سوري من مواليد مدينة “حمص” 1956، حاصل على الدكتوراه في علوم اللغة من جامعة ليون الثانية في فرنسا بمرتبة الشرف،

كما أصدر البقاعي أكثر من 40 كتابا في مجالات متعددة، منها الدراسات التاريخية والنقدية والترجمة، وعمل أستاذاً للدراسات اللغوية والأدب النقدي في جامعة الملك سعود بالرياض، ويعمل حالياً في مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربي،

وحصل في 2018 على جائزة الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة في دورتها التاسعة.السوري الثاني الذي حصل على الجنسية هو “عبدالكريم السمك” وهو من مواليد “حماة” 1945 مؤرخ حاصل على الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر من أكاديمية الاقتصاد الوطني في “روسيا”،

وقد عاش الدكتور “السمك” أكثر من نصف قرن في المملكة، وهو حاصل على الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر، ونشر كتباً عن عدد من رجالات الدولة في فترة التأسيس الذين عملوا مع الملك عبد العزيز.

أما “أمين سيدو” السوري الثالث الحاصل على الجنسية السعودية، فهو باحث ومؤرخ من مدينة “الحسكة” عام 1956 عمل في مكتبة الملك فهد الوطنية وكان مدير تحرير لمجلتها، قدم العديد من الكتب والدراسات تجاوزت 30 إصداراً، كما وثق سير أعلام الثقافة والفكر في المملكة.

وكالة الأنباء السعودية “واس” قالت أن موافقة الملك على تجنيس السوريين الثلاثة تأتي بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية، ويعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة، تماشياً مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين.

تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية أسماء الأشخاص الذين منحهم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الجنسية السعودية ومنهم الباحث السوري محمد خير البقاعي.

وتداول مغردون على موقع “تويتر” في السعودية صورة الدكتور السوري محمد خير البقاعي الذي صدر قرار “الملك سلمان” بمنحه الجنسية السعودية بسبب تميزه.

وقال حساب العربية السعودية على موقع “تويتر”: إن “الأكاديمي والباحث الدكتور محمد خير البقاعي، حصل على الجنسية السعودية بعد الأمر الملكي الأخير”.

وعلق “البقاعي” على القرار في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”؛ قائلًا: “الحمد لله والشكر لله تشرفت اليوم بشرف حمل أمانة الجنسية العربية السعودية”.

وأضاف: “صادق الولاء لسيدي خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود يحفظهما الله وأعاننا الله على أداء الأمانة على أتم وجه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى