منوع

أتذكرون “ملعقة السنبلة” التي كانت تزين موائدنا؟.. ضجة واسعة في المجتمع العربي ومطلوبة وبأسعار خيالية “فيديو”

أتذكرون “ملعقة السنبلة” التي كانت تزين موائدنا؟.. ضجة واسعة في المجتمع العربي ومطلوبة وبأسعار خيالية “فيديو”

سيل من الإعلانات يجتاح شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الإعلانات المبوبة في مصر، لعرض بيع ملاعق معدنية قديمة، مرسوم عليها سنبلة قمح، ويعرف هذا النوع من الملاعق بـ”ملعقة السنبلة”.

ويأتي النشر المكثف لتلك الإعلانات بعد تداول أنباء عن أن سعر الملعقة الواحدة بلغ قرابة 150 ألف جنيه مصري (ما يناهز 7700 دولار أميركي)، وأن ثمة طلباً كبيراً عليها من قبل المهتمين بالتحف والآثار.

وما ساهم في تعلق الكثير من المصريين بهذه “الفرصة” التي لاحت فجأة في الأفق للثراء السريع، تأكيد أحد الخبراء على أن سبب بيع هذه الملعقة بذلك المبلغ الكبير، هو أنها تحتوي على الفضة.

وكذلك نشر العديد من التدوينات التي تؤكد ما قاله الخبير، وأخرى تشير إلى أن الملعقة التي انتشر استخدامها على نطاق واسع في البيوت المصرية خلال فترة سبعينات وثمانينات القرن الماضي، باتت “أثرية”، وأن الطريق إلى بيعها هو إما الإنترنت أو محلات بيع التحف.

وتشير تقارير إلى أن مصر استوردت هذا النوع من الملاعق من الخارج خلال الفترة من 1970 وحتى عام 1983، وبلغ عدد القطع المستوردة نحو 30 مليون قطعة.

ويبدو من الإعلانات المنتشرة أن ثمة عدداً كبيراً من المصريين لا يزال يملك بعضاً من “ملاعق السنبلة”، وقام البعض بعرضها بأسعار تراوح من 1 جنيه إلى 100 ألف جنيه (الدولار يساوي قرابة 19.53 جنيه مصري) عبر موقع “أوليكس” وكذلك عبر “فايسبوك” وشبكات اجتماعية أخرى.

وجاء استمرار نشر الإعلانات على الرغم من نفي متخصصين في تجارة المقتنيات القديمة لهذه المعلومات، وقال بعضهم إن سعر الملعقة الواحدة يبلغ قرابة 30 جنيهاً مصر فحسب، وإذا كانت تحتوي على الفضة فأقصى سعر لها هو 500 جنيه لا أكثر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى