اخبار العالم

اشتـ.ـباكات عنـ.ـيفة.. عاجل: الوضع يخرج عن السـ.ـيطرة بشكل كامل والشعب ينـ.ـتفض عن بكرة أبيه وكأنها سورية 2011 “فيديو”

ترند بوست – متابعات

اشتـ.ـباكات عنـ.ـيفة.. عاجل: الوضع يخرج عن السـ.ـيطرة بشكل كامل والشعب ينـ.ـتفض عن بكرة أبيه وكأنها سورية 2011 “فيديو”

أعلن مدير منظمة حقوق الإنسان الإيرانية محمود أميري مقدم، اليوم الثلاثاء، أن عدد قـ.ـتلى الاحتـ.ـجاجات التي اند.لعت في البلاد خلال الفترة الأخيرة وصل إلى 234 على الأقل.

وأشار أميري مقدم في حسابه على تويتر إلى أن هناك 29 طفلا بين قـ.ـتلى المظاهرات التي فجـ.ـرتها وفـ.ـاة الشابة مهسا أميني بعد اعـ.ـتقالها.

وتشهد إيران احـ.ـتجاجات بمناطق متفرقة منذ عدة أسابيع وسط اتهامات للشـ.ـرطة بقتت.ـل الشابة أمـ.ـيني بعد احتجازها بدعوى ارتدائها حجابا بشكل غير لائق. وتنفي السـ.ـلطات الإيرانية تعرض الفتاة للضـ.ـرب على يد الشـ.ـرطة.

وتتواصل الاحتجاجات في مختلف المدن الإيرانية، وشهدت مهاباد في محافظة أذربيجان الغربية تظاهرات ليلية الاثنين، ترافقت مع انتشار كبير لقوات الأمن، فيما قام متـ.ـظاهرون بإشـ.ـعال النار في تمثال لقاسـ.ـم سليـ.ـماني بالعاصمة طهران.

وتعـ.ـرضت طالبات في مدرسة ثانوية بطهران للضـ.ـرب من قبل المسـ.ـؤولين، الاثنين، بعد رفـ.ـضهن الخـ.ـضوع لتفتـ.ـيش ملابسهن وتسليمهن هواتفهن المحمولة.

وكشفت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي نُشرت على تويتر الواقعة، حيث استخدمت قوات الأمن القـ.ـنابل المسيلة للدموع لتفريق الأهالي الذين تجمعوا أمام المدرسة.

وقالت وسائل إعلام إيرانية أن عنصرين من ميليـ.ـشيا الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني قتـ.ـلوا برصـ.ـاص مسـ.ـلحين بمدينة “زاهدان” جنوب شرقي إيران.

وكان آلاف المعلمين امتنـ.ـعوا أمس الأحد عن الدخول إلى الفصول الدراسية، تنديدا بعمليات الاعتـ.ـقال والقتـ.ـل التي وقعت في الأسابيع الماضية، والتي استهـ.ـدفت بوجه خاص طلاب الجامعات وتلاميذ المدارس.

23 قاصراً قـ.ـتلوا
وكانت منظـ.ـمة العفو الدولية، أكدت الأسبوع الماضي، أن ما لا يقل عن 23 قاصـ.ـرا قتـ.ـلوا على أيدي قوات الأمن، خلال التظاهرات.

فيما أعلن المجلس الوطني للمقـ.ـاومة الإيرانية مقـ.ـتل أكثر من 400 شخص في صفوف المتـ.ـظاهرين، جلهم من الشباب.

يذكر أنه منذ وفاة أميني في 16 سبتمبر (2022) بعد ثلاثة أيام من اعتـ.ـقالها من قبل شرطة الأخلاق، ومن ثم نقلها إلى أحد المستشفيات في طهران، والتظاهرات لم تهـ.ـدأ في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى