اخبار العالم

عاجل: الاتحاد الأوروبي يصدر قراراه بشأن عودة السوريين إلى بلادهم

ترند بوست – متابعات

عاجل: الاتحاد الأوروبي يصدر قراراه بشأن عودة السوريين إلى بلادهم

رد الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، على رسالة البطرك اللبناني بشارة الراعي للاجئين السوريين في لبنان، التي قال فيها، الاثنين، إنه لا «يمكنهم البقاء على حساب لبنان».

وقال حساب الاتحاد على منصة «تويتر»، إن المطلوب تهيئة الظروف لعودة آمنة وطوعية وكريمة للاجئين والنازحين، داخلياً، وفقاً للقانون الدولي ومبدأ عدم الإعادة القسرية.

لافتاً إلى أن الاتحاد الأوروبي، «سيدعم عمليات العودة التي تيسرها الأمم المتحدة في الوقت المناسب عندما تتاح الظروف»، مشدداً على أن «هذه الظروف لم تتوفر بعد».

وكان البطرك الراعي قد قال في مقابلة ببرنامج «وهلق شو» على إحدى محطات التلفزة اللبنانية موجهاً حديثه للسوريين في لبنان: «فرضت عليكم (الحرب الأولى)، ولكن إن لم تعودوا إلى منازلكم فأنتم تفرضون على أنفسكم الحرب الثانية، ولا يمكنكم البقاء على حساب لبنان».

وتوجه الراعي إلى المسؤولين اللبنانيين بالقول: «فلتتفاوضوا مع السوريين لعودة النازحين، ولتسألوا الرئيس السوري بشار الأسد، ما إن كان يريد عودتهم، قبل التنبؤ بموقفه، وإن كان هناك جزء لا يريد عودتهم، ليعد الباقي».

وأردف أن البابا كان يريد أن يبقى السوريون في لبنان، «لكنني قدمت له تقريراً مفصلاً اقتصادياً واجتماعياً، عن تأثيرهم على لبنان وتغيير معالمه». وعبّر عن مخاوف من «مرسوم لتجنيسهم». وتساءل عن كيفية حل «أزمة النازحين»، قائلاً: «غريبون في لبنان… كيف يريدون عودة السوريين إلى بلدهم من دون التواصل مع سوريا؟».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى