منوع

أتذكرون الضابط الذي نبـ.ـش ضريح “الخليفة عمر بن عبد العزيز” وزوجته “فاطمة بنت عبد الملك” في إدلب؟.. هذا ما حدث له بعد فترة وجيزة!

أتذكرون الضابط الذي نبـ.ـش ضريح “الخليفة عمر بن عبد العزيز” وزوجته “فاطمة بنت عبد الملك” في إدلب؟.. هذا ما حدث له بعد فترة وجيزة!

لم يفعلها أحد قبلهم في التاريخ فقد جاؤوا مدججين بالحـ.ـقد حتى على الأموات وليكون عملهم في سوريا مميزاً عن أعمال باقي المجـ.ـرمين فقد عمدوا إلى الانـ.ـتقام حتى من الشخصيات التاريخية والدينية.

وفي تلك الفترة من دخول النظام السوري إلى معرة النعمان أفادت عدة مصادر معارضة بمصـ.ـرع ضابط رفيع المستوى في صفوف قوات النظام السوري، لينضم إلى قافلة من تمت تصـ.ـفيتهم في ظروف غامـ.ـضة.

وحسب ما وصل ذكرت المصادر المهتمة بتوثيق قتلى النظام أن المدعو “رمضان محمود رمضان “وهو ضابط برتبة عميد ركن وينحدر من قرية “الصفصافية” التابعة لمنطقة محردة بريف حماة، لقي مصـ.ـرعه في ظروف غامضة.

وأضافت أن الضابط المذكور ارتكب العديد من الانتهاكات بحق السوريين دعمًا للنظام السوري، ومن أبرز انـ.ـتهاكاه “نبـ.ـش قبـ.ـر الخليفة عمر بن عبد العزيز ” في قرية الدير الشرقي بريف إدلب الجنوبي.

ورأت المصادر ذاتها أن “اغـ.ـتيال الضباط المسؤولين عن جـ.ـرائم ضد الشعب السوري، هو للتخلص من الشهود والأدلة على تورط رأس النظام”.

وأكدت صفحات موالية للنظام مصـ.ـرع الضابط “رمضان”، دون الإشارة إلى أي تفاصيل تتعلق بظروف مقتله.

وبين الفترة والأخرى، توثق المصادر مصـ.ـرع ضابط أو أكثر من قوات النظام إضافة لعناصر مساندين له في مناطق متفرقة خـ.ـاضعة لسيطرة النظام السوري.

يذكر أنه منتصف العام 2020، قال الناشط الإعلامي “محمد الضاهر” لـ SY24، إن “قوات النظام وميليشيات إيران تمكنت من السيطرة على قرية الدير الشرقي بالقرب من معرة النعمان قبل أشهر، وعقب ذلك قامت بإحـ.ـراق ضريح الخليفة عمر بن عبد العزيز”.

وأكد أن “الميليشيات قامت بتكـ،.ـسير ضـ.ـريح عمر بن عبد العزيز، وزوجته فاطمة بنت عبد الملك بن مروان، وخادم قـ.ـبر الخليفة أبي زكريا يحيى بن منصور، كما سرقت محتوياتها بالكامل”.

وتداول ناشطون في وقت سابق على مواقع التواصل الاجتماعي، شريطا مصورا يظهر قيام ميليـ.ـشيات إيرانية بنـ.ـبش قبر الخليفة “عمر بن عبدالعزيز” وسـ،.ـرقة محتوياته، الأمر الذي لاقى حملة إدانات واسعة من قبل كثيرين.

من جهتها، ادعت “وزارة الأوقاف” التابعة للنظام السوري، حينها، أن قبر الخليفة “عمر بن عبد العزيز” ورفاته لم يتم العبث به، موجهة أصـ.ـابه الاتهام إلى من أسمتهم “العـ.ـصابات الإرهـ.ـابية وجبـ.ـهة النصـ.ـرة”، بالقيام بأعمال التـ.ـريب في جدران ومكان الضريح.

خامس الخلفاء الراشدين
عمر بن عبد العزيز هو ثامن الخلفاء الأمويين، ولقّب بخامس الخلفاء الراشدين لعدله وزهده وورعه، ويعود نسبه من جهة أمه إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

يقول الدكتور أحمد الخليل الباحث في التاريخ الإسلامي، في حديث مع الجزيرة نت، إن كثيرا من المؤرخين عدّوا عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين لسيره

خلال فترة حكمه التي استمرت سنتين وخمسة أشهر، على نهج جدّه ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب في العدل والمساواة وردّ المظالم.

ويضيف أنّ جمهور المؤرّخين يؤكّدون أن قبر عمر بن العزيز يقع في بلدة دير شرقي قرب معرة النعمان، في مكان اشتراه من راهب يدعى سمعان.

وفي العهد المملوكي شيّد على القبر مبنى بقبّة، رمّمته قبل سنوات وزارة الآثار والمتاحف السورية. ولم يتعرّض الضريح طوال سنوات للنبـ.ـش والعبث، كما فعلت به المليـ.ـشيات الموالية لإيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى