السوريون والعرب في تركيا

مـ.ـدن تركـ.ـية يعـ.ـيش فـ.ـيها بيـ.ـن 20 إلى 100 سـ.ـوري فـ.ـقط وإحـ.ـداها تبـ.ـحث عـ.ـن عـ.ـمال بـ.ـراتب 10 آلـ.ـاف ليـ.ـرة تركـ.ـية

ترند بوست – متابعات

مـ.ـدن تركـ.ـية يعـ.ـيش فـ.ـيها بيـ.ـن 20 إلى 100 سـ.ـوري فـ.ـقط وإحـ.ـداها تبـ.ـحث عـ.ـن عـ.ـمال بـ.ـراتب 10 آلـ.ـاف ليـ.ـرة تركـ.ـية

احـ.ـتلت ولايـ.ـة إسطـ.ـنبول المـ.ـرتبة الأولـ.ـى كـ.ـأكثر الولايـ.ـات تفضـ.ـيلاً للعـ.ـيش فيـ.ـها مـ.ـن قبل الـ.ـسوريين، حيـ.ـث يقـ.ـطن فـ.ـي الولايـ.ـة نحـ.ـو 525 ألفـ.ـاً و241 سوـ.ـرياً، أي مـ.ـا يعـ.ـادل نسـ.ـبة 3.50 بالمـ.ـائة مـ.ـن السـ.ـكان فـ.ـي الـ.ـولاية.

لكـ.ـن ولايـ.ـات غـ.ـوموشان، وإيجـ.ـدير، وتونجـ.ـالي، وآرتفـ.ـين وبايبـ.ـورت، جـ.ـاءت فـ.ـي آخـ.ـر قـ.ـائمة المـ.ـدن تفضـ.ـيلاً للعـ.ـيش فـ.ـيها من قبـ.ـل اللاجـ.ـئين السـ.ـوريين والذيـ.ـن راوح عـ.ـددهم فيـ.ـها بيـ.ـن عشـ.ـرين شخـ.ـصاً عـ.ـلى أقـ.ـل تقـ.ـدير ومـ.ـائة شخـ.ـص كأبعـ.ـد تـ.ـقدير بحـ.ـسب أحـ.ـدث إحصـ.ـائية لـ.ـوزارة الداخـ.ـلية التـ.ـركية.

نشـ.ـرت المفـ.ـوضية السـ.ـامية للأمـ.ـم المتحدة لشـ.ـؤون اللاجـ.ـئين خـ.ـريطة جـ.ـديدة تظهر توزيع اللاجئين السوريين على الولايات التركية، وفقاً لآخر تحديث أجرته المنظمة الأممية.

وبينت الخريطة الجديدة، بحسب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، كثافة سوريين في بعض الولايات، وانخفاض عددهم في ولايات أخرى إلى أقل من 100 لاجئ.

الولايات التركية التي يقيم فيها أكبر عدد من السوريين

ووفقاً للخريطة، فإنّ كلاً من إسطنبول وهاتاي وأنقرة وغازي عنتاب وشانلي أورفة من بين الولايات التي يقيم فيها معظم السوريين، حيث يبلغ عددهم فيها أكثر من 300 ألف شخص، بينما تستضيف كلّ من قونية وإزمير ومرسين وأضنة وبورصة وكلس ما بين 100 ألف و300 ألف سوري.

الولايات التركية التي يقيم فيها أقل عدد من السوريين

أما بالنسبة للولايات الأقل استقطاباً للاجئين السوريين، فكانت كل من ماردين وكهرمان مرعش وكوجه إيلي وقيصري من المدن متوسطة الاستضافة، حيث يقيم فيها ما بين 50 ألفاً و100 ألف سوري، في حين تستضيف ولايات ديار بكر وإيلازيغ وملاطية وأديامان وموغلا ومانيسا وسكاريا ما بين 10 آلاف و50 ألف سوري.

لا يمكن العثور على عمال براتب 10 آلاف ليرة تركية في ولاية بايبورت

تحدث كبار تجار معامل الرخام في ولاية بايبورت للإعلام التركي عن معاناته بالعثور على عمال مقابل راتب شهري مرتفع لا يقل عن 10 آلاف ليرة تركية .

وقالت صحيفة هبرلار التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، خاطب التاجر بيازيد جميع الباحثين عن عمل للتوجه إلى معمله المختص بصناعة وتصدير الرخام، حيث عبر عن حاجته الشديدة لما لا يقل عن 20_30 عاملا، مؤكدا بأن الراتب الشهري لن يقل عن 10 آلاف ليرة تركية .

كما لفت التاجر بيازيد إلى ان العمل يتضمن التأمين الصحي و الطعام اليومي بالإضافة للراتب الشهري .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى