منوع

مستكشفون يعثرون في صحراء دولة عربية على مادة غريبة أقدم من كوكب الأرض ويعلنون عن سابقة علمية

مستكشفون يعثرون في صحراء دولة عربية على مادة غريبة أقدم من كوكب الأرض ويعلنون عن سابقة علمية

انتشر صداه في الجزائر و العالم ومن خلال سلسلة أبحاث ورحلات استكشافية عثر مستكشفون في الصحراء الجزائرية على مادة غريبة من خلال اجراء التجارب عليها قدرت أنها أقدم من كوكب الأرض وتم الكشف عن مفاجأة.

النيزك “Erg Chech 002″، الذي تم العثور عليه في الصحراء الكبرى بالجزائر، هو جزء من كوكب أولي. توصل العلماء إلى هذا الاستنتاج بعد إجراء دراسة على النيزك.

على وجه الخصوص، كما جاء في نتائج العمل العلمي المنشور في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences، هذا الجزء أقدم من الأرض، يبلغ عمر (Erg Chech 002) 4.6 مليار سنة.

وفقًا للعلماء، بدأ الكوكب الأولي في التكون من سحابة من الغاز والغبار، ولكن بعد ذلك تم تجزئته أو امتصاصه بواسطة الكواكب الأكبر في النظام الشمسي البدائي، مثل الأرض أو عطارد أو المريخ.

قام الباحثون بقيادة عالم الكيمياء الجيولوجية جان أليكس بارات من جامعة ويست بريتاني في فرنسا بتحليل النيزك كيميائيًا وحددوا على أنه خرج من خزان الصـ.ـهارة، المنصـ.ـهرة جزئيًا في قشرة الكوكب الأم. تتكون القشرة الأم لـ Erg Chech 002 من أنديسايت غني بالسيليكا.

هل سمعت يوماً أن الثلوج هطلت في صحراء لاهبة لا يوجد فيها أي شيء من مقومات الحياة.

هذه الحادثة حصلت في دولة عربية حيث أثارت ضجة واسعة بعد التقاط الأقمار الصناعية صورة محيرة لشيء كثيف أبيض.

ففي واقعة غير مألوفة رصدت الأقمار الصناعية تساقط الثلوج في الصحراء الكبرى شمال غربي الجزائر مع انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.

بالنسبة للأطفال من المدن المجاورة مثل ميكاليس، كان هذا بمثابة مفاجأة سارة لنسيان الحرارة الحارقة التي تسجل اعلى مستوياتها في أكثر صحراء حارة في العالم.

شكلت بلورات الجليد أنماطًا مذهلة في رمال الصحراء. الكثبان الرملية – المثالية للانزلاق – كانت مغطاة جزئيا بالثلج والجليد.

الثلوج في بلدة عين صفرة، المعروفة ببوابة الصحراء الكبرى، ظهرت على شكل غبار أبيض خفيف. درجات الحرارة في المدينة، التي تحيط بها جبال الأطلس، انخفضت إلى أقل من درجتين تحت الصفر في آخر ثلاث ليالٍ،

لكن هذه ليست سوى درجات قليلة أكثر برودة من المتوسط في هذا الوقت من العام،كما يقول نيكي بيري من بي بي سي لمراقبة الطقس.

ولم تكن الثلوج الحالية بمثابة مفاجأة غير متوقعة، فقد سقطت الثلوج على المنطقة في أعوام 2021 و 2018 و 2017 في هذه الصورة تظهر الثلوج في الصحراء الكبرى يناير/ كانون الثاني 2018 بالقرب من مدينة عين الصفراء الجزائرية.

لكن الثلج على الكثبان الرملية الحمراء التي صورته الأقمار الصناعية في ديسمبر/كانون الأول 2016 كان بمثابة صدمة.

فقد قال سكان عين الصفراء إنها المرة الأولى التي يرون فيها الثلوج منذ عام 1979 ، مما يشير إلى أن الظاهرة أصبحت الآن أكثر شيوعًا.

وتعيش دول المنطقة العربية وتركيا موجة صقيع غير مسبوقة إثر منخفض جوي بدأ يشتد عاماً بعد عام،

ونتج عنها تراكم الثلوج على الطرق وداخل مخيمات النازحين في سوريا والعراق الذين يعيشون بالأساس ظروفًا معيشية صعبة تفتقد مقومات الحياة الأساسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى