منوع

تقويم شهر شباط الحالي لا يتكرّر سوى مرة كل 823 عاما؟

تقويم شهر شباط الحالي لا يتكرّر سوى مرة كل 823 عاما؟

التقويم الميلادي، أو المدني، أو الغريغوري، أو الغربي: هو التقويم المستخدم مدنياً في عدد من دول العالم، حيث يضمّ اثني عشر شهر اً شمسياً، وثلاثمئة وستين يوماً إذا كانت السنة عادية،

أمّا إن كانت السنة كبيسة فيضمّ ثلاثمئة وخمسة وستون يوماً، ولقد سمّي بالتقويم الميلادي نسبة إلى ميلاد السيد المسيح عليه السلام،

حيث يعتقد أنّ الراهب الأرمني دنيسيوس الصغير هو أوّل من وضع هذا التقوم، ونسبه إلى السنة التي ولد فيها السيد المسيح، أمّا اسم الغريغوري فكان نسبة إلى البابا غريغوريوس الثالث عشر بابا منطقة روما في القرن السادس عشر، والذي عدّل نظام الكبس في التقويم اليولياني ليصبح على النظام المتعارف عليه حالياً،

حيث يعتبر التقويم اليولياني أقلّ دقّة من التقويم الميلادي. أهمية التقويم الميلادي تستخدم العديد من الدول حول العالم التقويم الميلادي كتقويم رسمي لها، حيث ترتبط فيه كافة الأعمال الاقتصادية، والاجتماعية، والأحداث اليومية، كرحلات الطيران، ومواعيد المستشفيات، والمدارس، ودوام الشركات، وتحديد الأعياد، والمناسبات الرسمية، والاجتماعية، والخاصة،

ومع اقتراب حلول شباط/فبراير الحالي، ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي منشور يدّعي أن هذا الشهر من العام الحالي يتميّز بتقويم لا يتكرّر سوى مرّة كلّ 823 عاماً.

لكن هذا الخبر غير صحيح، وترتيب الأيام في الشهر الحالي يتكرّر كلّ بضع سنوات وليس ظاهرة نادرة كما توحي هذه المنشورات التي حصدت عشرات آلاف المشاركات.

بحسب هذه المنشورات، فإن تكرّر كلّ يوم من أيام الأسبوع أربع مرات في شهر شباط/فبراير 2021 هو ظاهرة نادرة لا تحدث سوى مرّة واحدة كلّ 823 عاماً. وذهب بعض المستخدمين للقول إن هذا الشهر يسمّى بالمعجزة بسبب ذلك.

وحصد هذا المنشور عشرات آلاف المشاهدات على مواقع فيسبوك وإنستغرام وتويتر.

وقال الفلكي عماد مجاهد إن كل سنة بسيطة يأتي فيها شهر شباط 28 يوما، واذا قسمناه على 7 أيام فإن النتيجة 4، وهذا يعني أن شهر شباط 4 أسابيع تامة.

وأضاف، موضحا تكرار الايام اربعة مرات في شهر شباط 2021، أنه طالما الشهر 4 اسابيع تامة فسيتكرر كل يوم 4 مرات في الشهر.

وبين أنه من المعلوم أن كل 4 سنوات ميلادية يكون فيها 3 سنوات بسيطة، وسنة واحدة كبيسة، أي يكون بها شهر شباط 29 يوما.

وأشار مجاهد إلى أن شهر شباط في السنة الكبيسة يتكرر كل يوم في الاسبوع 4 مرات، إلا اليوم الذي بدأ به الشهر فيتكرر 5 مرات، فاذا بدأ شهر شباط في السنة البسيطة بيوم الاثنين مثل عامنا هذا، فإن يوم الإثنين يتكرر فيه 4 مرات وهكذا يوم الثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة والسبت والأحد، وهذا يحدث 3 سنوات متتابعات.

ونفى مجاهد مستهجنا ما قيل حول أن هذه ظاهرة تتكرر بعد 823 سنة.

شهر معجزة؟
لكن تكرّر كل يوم من أيام الأسبوع أربع مرات ليس أمراً نادراً، بل هو يحدث كلّ بضع سنوات.

فموقع Timeanddate.com يعرض في أحد جداوله السنوات التي تتطابق مواقع الأيام فيها مع عامنا هذا.

وبحسب الموقع، فإن الأمر تكرّر في الأعوام 2010 و1999 وقبلها 1993 و1982 وغيرها، كما أنه سيتكرّر في السنوات 2027 و2038 و2049 وغيرها.

ويمكن – بكلّ بساطة – مراجعة شهر شباط/فبراير في أي من هذه الأعوام، كعامي 2010 و2027 ليتبيّن أن كلّ يوم من أيام الأسبوع يتكرّر فيه أربع مرات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى