منوع

كاميرا الجزيرة توثق معجزة حقيقية حصلت مع سائق جرافة أثناء قيامه بهدم بناء متصدع في تركيا (فيديو)

كاميرا الجزيرة توثق معجزة حقيقية حصلت مع سائق جرافة أثناء قيامه بهدم بناء متصدع في تركيا (فيديو)

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة 17 فبراير/شباط 2023، مقطع فيديو يوثق انهيار مبنى متصدع في مدينة أنطاكية التركية على جرافة كانت تزيل الأنقاض التي خلّفها الزلزال المدمر الذي ضرب شمالي سوريا وجنوبي تركيا الإثنين 6 فبراير/شباط 2023، وخلَّف آلاف القتلى وعشرات الآلاف من المصابين، ودمر آلاف المنازل.

في اللحظات الأخيرة وقبيل انهيار المبنى على الجرافة التي كانت تقوم بعملها في تنظيف المكان وإزالة الركام، استطاع السائق النجاة من الموت بأعجوبة، مع بدء انهيار المبنى الذي كان قد طال الجزء الأمامي من الجرافة. وفي لحظات، قفز السائق من الجرافة لينجو من الحادث، وقالت وسائل إعلام تركية إنه لم يصب بأذى نتيجة الانهيار.

استمرار الدعم العربي لتركيا بسبب الزلزال
في سياق متصل وفيما يخص التضامن العربي مع تركيا، ارتفع عدد رحلات الجسر الجوي الإماراتي لإغاثة تركيا وسوريا إلى 97، فيما زاد نظيره السعودي إلى 12، ضمن جهود إقليمية ودولية لنقل مساعدات إنسانية إلى منكوبي الزلزال المدمر في البلدين.

وفق ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، الجمعة، تأتي الرحلات الـ97 ضمن عملية “الفارس الشهم 2” التي أطلقتها أبوظبي دعماً لتركيا وسوريا منذ أن ضربهما الزلزال في 6 فبراير/شباط 2023.

أفادت الوكالة بأن “دولة الإمارات تستمر لليوم الثاني عشر على التوالي في إرسال المساعدات الإغاثية للمتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا”.

بلغ “عدد الرحلات 58 طائرة شحن إلى سوريا و39 إلى تركيا، ليصبح مجموعها 97 رحلة تحمل على متنها 2624 طناً من المواد الغذائية والطبية وخيم إيواء”، بحسب الوكالة. وأضافت: “تستمر أيضاً فرق البحث والإنقاذ الإماراتية في مساعيها لإنقاذ العالقين تحت الأنقاض باستخدام أجهزة ومعدات نوعية”.

دعم سعودي لتركيا
في سياق متصل، أفادت وكالة الأنباء السعودية، الجمعة، بمغادرة الطائرة الإغاثية الـ12 إلى مطار غازي عنتاب جنوبي تركيا، وعلى متنها 75 طناً من السلال الغذائية والمواد الإيوائية والطبية.

تأتي الرحلات ضمن جسر جوي إغاثي سعودي يسيّره مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بتوجيهات من الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

في وقت سابق، سيّرت السعودية 11 رحلة مماثلة، بينها اثنتان إلى مطار حلب السوري، و9 رحلات إلى تركيا.

في حين عبَرت 10 شاحنات إغاثية مقدَّمة من مركز الملك سلمان للإغاثة، معبر باب السلامة الحدودي (بين سوريا وتركيا)، وعلى متنها 80 طناً من المواد الغذائية والإيوائية؛ لتوزيعها على ضحايا الزلزال في شمالي سوريا، وفق الوكالة.

طائرات إغاثة عراقية لتركيا
أما في العراق، فأعلنت وزارة الخارجية، الجمعة، “انطلاق 3 طائرات إغاثيةٍ اليوم، إلى مطار غازي عنتاب”، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العراقية.

في حين أفادت الخارجية العراقية بأن بغداد سيّرت 13 طائرة محملة بمواد إغاثية لضحايا الزلزال في تركيا.

يذكر أن زلزالاً مزدوجاً ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا، بلغت قوة الأول 7.7 درجة والثاني 7.6 درجة، وآلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلّف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

لدعم تركيا وسوريا في مواجهة الكارثة، أعلنت أكثر من 16 دولة عربية إنشاء جسور جوية، وتقديم مساعدات إغاثية وطبية عاجلة، وتدشين حملات تبرع بأموال وإمدادات عينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى