منوع

رضوان نصري يتحدث عن مسلسل “كانون”.. ويفضل الشارة الموسيقية على الغنائية!

صاغ الموسيقار السوري رضوان نصري، أن فكرة مسلسل “زقاق الجن” كانت فريدة، واستدعت موسيقى خاصة وفريدة.

مسلسل كانون فيه ظلم

قال نصري لـ”فوشيا” أن مسلسلات البيئة الشامية تتعامل مع الحياة الاجتماعية والمنازل في الحارات بطريقة خاصة، وتبرز بعض المشاكل العادية بطريقة مبالغ فيها أو مضخمة بشكل مثير للاهتمام.

وأشار نصري إلى أن مسلسل “زقاق الجن” جاء بفكرة جديدة، واستند على حالة كانت تعتبر “وسواساً” لأهالي الشام، وتناول موضوع الجن والخطف وحالات غريبة ومرئية، وبالتالي فإن التعامل مع هذا المسلسل كان مختلفاً حتى على مستوى الموسيقى. واستخدمت فيه موسيقى الأرواح والموسيقى المخيفة، وهو عمل شامي يحمل تراثاً تاريخياً.

وأضاف نصري أن مسلسل “كانون” تعرض للظلم من الناحية التسويقية، وربما كان التأخير نتيجة الحرص الشديد على تقديم عمل متميز وبأسلوب فريد. وتم التعامل معه موسيقياً بطريقة مميزة واستخدمت موسيقى من القاع حتى الذروة في عالم الموسيقى.

وأشار نصري إلى تفضيله للشارات الموسيقية عوضاً عن الشارات الغنائية، وتحدث عن الفارق بين الشارة الحقيقية والشارة التسويقية التي يتم اكتشافها بسهولة من خلال اعتمادها على الحديث الزائد والإيقاع المتكرر والسرعة. وفي النهاية، فإن الشارة التسويقية تشترك فيما بينها بالرغم من اختلاف اللحن والتوزيع، وتعتمد على كثافة الغناء وليس على الحس الموسيقي.

من هو رضوان نصري

رضوان نصري هو موسيقار سوري مشهور، ولد في دمشق عام 1963. بدأ تعلم الموسيقى والعزف على العود في سن مبكرة، ودرس الموسيقى في معهد دمشق للموسيقى وحصل على شهادة في الآلات الشرقية.

عمل نصري كموسيقي وملحن لعدد من المسلسلات السورية والعربية، وحصل على العديد من الجوائز الموسيقية على مدار مسيرته المهنية، بما في ذلك جائزة الموسيقى العربية في مهرجانات الموسيقى العربية في دبي عام 2020. ويعتبر نصري من أبرز الموسيقيين العرب في العصر الحديث، وقدم أعمالاً موسيقية متنوعة تجمع بين الأصالة والحداثة والابتكار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى