رياضة

قرار النجم المغربي حكيم زياش يحدث ضجة واسعة في المغرب والصحف العالمية تتحدث عنه

قرار النجم المغربي حكيم زياش يحدث ضجة واسعة في المغرب والصحف العالمية تتحدث عنه

نال منتخب المغرب الشقيق المركز الرابع في بطولة كأس العالم 2022 جراء خسارته من نظيره الكرواتي بهدفين لهدف ضمن مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع من مونديال قطر 2022.

يستضيف المغرب مونديال الأندية في كرة القدم بين 1 و11 فبراير 2023، بحسب ما كشف رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جاني إنفانتينو الجمعة في مؤتمر صحفي.

وقال إنفانتينو “سيستضيف المغرب مونديال الأندية بين 1 و11 فبراير 2023”.

والأندية المتأهلة حتى الآن إلى البطولة هي فلامنغو البرازيلي بطل كوبا ليبرتادوريس، ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا، الوداد البيضاوي بطل إفريقيا، سياتل ساوندرز الأمريكي بطل كونكاكاف، وأوكلاند سيتي بطل أوقيانيا.

واستنكرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الخميس، تحكيم مباراة منتخب المغرب “أسود الأطلس” أمام فرنسا في الدور نصف النهائي لكأس العالم التي تستضيفها قطر.

ضربتي جزاء لأسود الأطلس
وقالت الجامعة في بيان على موقعها الإلكتروني، إنها قدمت رسالة احتجاج “إلى الهيئة المختصة تضمنت الحالات التحكيمية التي حرمت المنتخب المغربي من ضربتي جزاء واضحتين بشهادة المختصين في التحكيم”.

وعبرت الجامعة (الاتحاد المغربي لكرة القدم) عن استغرابها في نفس الوقت من عدم تنبيه غرفة الفار لذلك.

وأكدت أنها “لن تتوانى في الدفاع عن حقوق منتخبنا”، مطالبة بالإنصاف في اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن الظلم التحكيمي الذي مورس على المنتخب المغربي في مباراته ضد المنتخب الفرنسي، برسم نصف نهاية كأس العالم”.

انتقادات واسعة
وتوالت الانتقادات لحكم مباراة المغرب وفرنسا التي انتهت بفوز المنتخب الفرنسي في نصف نهائي مونديال قطر، الأربعاء، بسبب ما قيل إنها ضربة جزاء “غير محتسبة” لصالح أسود الأطلس.

وتساءل لاعبون بارزون ومستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي عن السبب وراء عدم احتساب ضربة جزاء عندما قطع لاعب المنتخب الفرنسي، ثيو هيرنانديز، الطريق على اللاعب المغربي، سفيان بوفال.

وحصل بوفال على بطاقة صفراء من قبل الحكم في الدقيقة 27، فيما لم يتم احتساب أي خطأ على هيرنانديز، الذي تدخل بقوة لقطع الكرة من بوفال في منطقة العمليات، وبالتالي كان يمكن لأي ضربة جزاء محتملة أن تغير مسار اللعبة بأكملها، خصوصاً أن فرنسا كانت متقدمة بهدف وحيد سجلته خلال الدقائق الخمس الأولى.

ويقول موقع “إي إس بي إن” الرياضي، “يتم تحليل كل قرار تم اتخاذه من خلال تقنية حكم الفيديو المساعد طوال 64 مباراة في كأس العالم 2022. كان من الممكن منح المغرب ركلة جزاء ضد فرنسا، لكن القرار ذهب لصالح المنتخب الفرنسي. ماذا حدث؟”.

وأوضح أنه لم يتم احتساب ركلة جزاء محتملة بسبب خطأ من هيرنانديز على بوفال.

وتأهل “الديوك” إلى نهائي كأس العالم بعد فوزهم على “أسود الأطلس” بهدفين نظيفين، الأربعاء، في حين يواجه المنتخب الفرنسي الأرجنتين في آخر مباريات البطولة، يوم الأحد.

كم جائزة منتخب المغرب من مونديال قطر ؟
بحسب الجوائز التي خصصها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” قبل انطلاق المونديال فإن صاحب المركز الرابع وهو من نصيب أسود الأطلس سيحصل على مبلغ 25 مليون دولار.

وأكد “فيفا” أن صاحب المركز الأول وبطل كأس العالم 2022 سينال مبلغ 42 مليون دولار بينما سينال الوصيف 30 مليون دولار، بالمقابل حصل المنتخب الكرواتي صاحب المركز الثالث على جائزة قدرها 27 مليون دولار.

وسبق أن أعلن “فيفا” أنه سيوزع أكثر من 200 مليون دولار على الأندية التي ستسمح للاعبيها بالمشاركة في المونديال، وسيوزع مبلغ كامل بحدود 440 مليون دولار، حيث يرجح أن يحصل كل لاعب على 370 ألف دولار.

وخسر منتخب أسود الأطلس مواجهته الأخيرة في المونديال العالمي أمام كرواتيا بهدفين لهدف ضمن المباراة التي أقيمت على ملعب خليفة الدولي مساء السبت 17 كانون الأول الجاري، وسجّل أهداف كرواتيا كل من جوسكو جفارديول وميسلاف أورسيتش بينما سجّل أشرف داري هدف المغرب الوحيد.

ومثلما حقق المنتخب المغربي نتائج رائعة وتاريخية في بطولة كأس العالم قطر 2022، ضرب حكيم زياش، لاعب أسود الأطلس مثالا رائعًا في العمل الإنساني؛ حيث تبرع بمكافآت الفوز في البطولة لصالح الأسر الفقيرة في المغرب.

وأشارت تقارير إعلامية، أن قيمة المكافأة التي يقدمها الفيفا للاعبي المنتخبات التي وصلت إلى نصف النهائي تُقدّر بأكثر من 100 ألف دولار.

وتناقلت منصات وحسابات عبر مواقع التواصل معلومة مفادها أن زياش لم يتلقَّ منذ عام 2015 أي أموال من المنتخب المغربي؛ إذ يستخدمها جميعها في الأعمال الخيرية.

يذكر أن المنتخب المغربي حصل على مبلغ 25 مليون دولار بعد تأهله إلى نصف نهائي كأس العالم بمونديال قطر 2022، بعد فوزه على المنتخب البرتغالي بهدف دون مقابل في دوري الربع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى