منوع

ستجلب أرباحاً اقتصاديةً كبيرةً.. اكتشاف ثروة طبيعية في سوريا تقدر بالملايين ستكفي لإعادة إعمارها

ستجلب أرباحاً اقتصاديةً كبيرةً.. اكتشاف ثروة طبيعية في سوريا تقدر بالملايين ستكفي لإعادة إعمارها

قالت وسائل إعلام سورية، إنه تم اكتشاف ثروة طبيعية في مدينة حماة، سوريا، قد تعود بالملايين على أصحابها.

وبحسب وكالة سبوتنيك نقلاً عن موقع أثر برس، فإنه خلال أعمال كانت تقوم بها شركة إسمنت حماة تم اكتشاف وجود مصفوفات ضخمة من الصخور المشبعة بعنصر المغنيسيوم بوزن يتخطى 1.5 مليون طن داخل مناجم استخراج الكلس الذي يستخدم في صناعة الإسمنت.

اكتشاف ثروة طبيعية في سوريا تقدر بالملايين اكتشاف ثروة طبيعية في سوريا تقدر بالملايين
قيمة الثروة غير المتوقعة
وهذا الأمر دفع مسؤولي الشركة إلى القيام بالدراسات الجيولوجية والتي أفضت إلى الكشف عن صخور تحتوي على ثروة اقتصادية ستجني منها الشركة إيرادات تتخطى 3.7 مليار ليرة سورية (الدولار الأمريكي بحدود 2500 ليرة وفقا لسعر الصرف الصادر عن البنك المركزي) خلال السنوات القادمة.

وفي السياق نفسه قال مهندس الشركة في سوريا: واجهنا مشاكل في المكان قبل كشف الثروة الطبيعية حيث تم تفقد المكان ودراسته وتم وضع جدوى اقتصادية مخصصة بالأحجار المكتشفة.

وتابع: قمنا بإجراء عشرات التحاليل الكيميائية والفيزيائية والاختبارات لهذه الصخور ولوحظ أن نسبة المغنسيوم فيها تتخطى 15% وهي عالية جداً وغير مسموح بها في صناعة الإسمنت.

وأضاف: وفي الوقت نفسه، بينت التجارب أن دخول هذه المادة في صناعة الطوب الخراساني يرفع نسبة مقاومته من 60 كغ/سم2 إلى 93كغ/سم2 وهو ما شكل اكتشافاً مهما يكفل بتحويل مليون ونص من الصخور من عائق مخسر إلى ثروة اقتصادية كبيرة.

يوجد للمغنيسيوم العديد من الفوائد التي من شأنها أن تحافظ على صحتك وتقي جسمك من مختلف الأمراض المزمنة، ما هي؟

وقالت ستايسي أنتين، وهي مؤسسة “هيلث بارن يو إس آي”، إن المغنيسيوم Magnesium “يدعم العديد من الوظائف في الجسم للحفاظ على صحتنا، حيث تشير الأبحاث إلى أنه يدعم وظائف العضلات والأعصاب، فضلا عن تنظيم مستويات السكر في الدم، وتعزيز ضغط الدم الطبيعي، وتحسين صحة العظام”.

وتابعت أنتين “في الواقع، لا يدرك الكثيرون الفوائد الكبيرة لهذا المكوّن الغذائي لأن المعادن الأخرى مثل الكالسيوم أو فيتامين (د) تطغى عليه”.

ونقدم هنا أبرز فوائد المغنيسيوم، وفقا لتقرير للكاتبة ليزا ميلبراند نشره موقع ذا هيلثي الأميركي:

1- الحد من خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني
في حال كنت معرّضا للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني Type 2 diabetes، يحتوي المغنيسيوم على العديد من الفوائد التي من شأنها أن تعمل على الحد من هذه المخاطر. وفي هذا الشأن، أظهرت مراجعة لمجموعة من الدراسات -أُجريت عام 2016 وشملت أكثر من ستمئة ألف رجل وامرأة- أن الذين يُدرجون كميات أكبر من المغنيسيوم في نظامهم الغذائي كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 17% مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل من هذا المعدن.

في سياق متصل، خلال دراسة أجريت عام 2019 بمجلة “نيوتريشن” كلّف الباحثون 42 شخصا مصابين بالسكري من النوع الثاني وقع اختيارهم بشكل عشوائي لتناول مجموعة منهم مكملات المغنيسيوم ثلاثة أشهر. وأظهرت الدراسة أنه قل لديهم مقاومة الأنسولين (زيادة المقاومة تؤدي للسكري) وتم التحكم في نسبة السكر بالدم مقارنة بالمشاركين الآخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى