منوع

هل تساءلت يوماً عن سر المربعات والمستطيلات الملونة التي تظهر عن إغلاق محطات التلفاز أو حدوث عطل فني؟

هل تساءلت يوماً عن سر المربعات والمستطيلات الملونة التي تظهر عن إغلاق محطات التلفاز أو حدوث عطل فني؟

لا يبقى شيء على حاله، فالبشرية في تقدم مذهل على المستوى التكنولوجي والعلمي، وما كنا نعانيه سابقاً أصبح طي النسيان.

في الحقيقة ومنذ ان بدا الإنسان باختراع الآلات قديماً، كانت تصبه مشاكل بعد العمل عليها وذلك لبساطة الاختراع وصوبة عدم توافر التقنية.؟

هذا جعله يضطر للعمل اليدوي إلى جانب عمل الآلات، مما تسبب بظهور أشياء هي محط تساؤل وحيرة لدى الكثير من الأشخاص.

وهذا ما اعد للهن سؤالاً كان يراودنا عشرات السنين ولا يعلم عنه أبناء هذا الجيل شيئاً، وهو ظهور تلك الصورة الملونة والمليئة بالمستطيلات في شاشات التلفاز، عند انقطاع البث أو حدوق عطل فني في محطة تلفزيونية، والغريب في الأمر انها كانت قاسماً مشتركا بين جميع المحطات.

من اهم وسائل التواصل التي مرت في تاريخ الإنسان هو التلفاز، حيث يقوم بنقل الصوت والصورة وجعل العالم قرية صغيرة، حيث يجلس الناس امامه ويسافرون إلى أين يشاؤون وهم في بيوتهم.

وتقوم الأقمار الصناعية المخصصة بالبث، فبلتقط الريسفر أو الشبكة القديمة الإشارات ونقلها غلى التلفاز ليحولها بدوره إلى صور وأصوات وحياة كاملة.

كما أدى ظهور التلفاز إلى تغير جذري في حياة كوكبنا، فلقد ادى جلوس الناس امام التلفاز إلى انطلاق ملايين الأشخاص للبدء بإنتاج مئات آلاف البرامج،

كما بدأ العمل في مجال الأفلام والغناء والمسلسلات، واستغنى البشر عن دور السينما، وبدات البرامج السياسية والرياضية ونقل الاحداث،

ورويداً رويداً، أصبح كل شيء أمامك، ملايين القنوات وعشرات الأقمار الصناعية تنقل كل شيء، كل نفس يتنفسه المشاهير السياسيون والرياضيون وغيرهم.

وكان نصيب أمريكا وأستراليا الاكبر في الانتاج، وتم استغلال الحدث، بعد ان أصبح التلفاز دوراً هاماً في حياة البشر حتى يومنا هذا.

وبالنسبة للألوان التي تظهر عند إغلاق المحطات او حدوث ععطل فني في القنوات، فهي امر عجيب غريب، وسنقوم بشرحها بالتفصيل.

في الايام التي نمر بهان أصبحت ظهور هذه المستطيلات أقل بكثير من السابق، ولكن ينتابنا الفضول حول ظهورها ومعرفة سرها العجيب.

تعرف المستطيلات باسم Test Card، وهي عبارة عن مجموعة ألوان شكلها يكون مربعاً أو مستطيلاً، وكانت تستخم كإشارة لانقطاع البث او أن المحطة حصل بها شيء ما.

حيث كانت تلك المحطات قديما تستخدم بطاقات كرتونية أو ورقية مرسوم عليها مستطيلات ملونة وتكون تحت تركيز كاميرات قوية الأضواء.

ولكن أصبحت بعد تطور التكنولوجيا تقوم برسمها برمجيات خاصة، ويتم عرضها إلكترونياً،

بالنسبة لاهميتها الحقيقية، فقد كانت تستخدم في الاستديو لمعايرة الكاميرات، حيث ان المستطيلات العمودية تعطي إشارة ان الكاميرات متوازية.

أما بالنسبة للألوان فهي اداة لضبط الصورة، وكما يمكن للمشاهدين أن يستفيدوا منها حيث يقومون بضبط ألوان التلفاز في بيوتهم.

وفي الوقت الراهن قل استخدام هذه التقنية ومن النادر ما نشاهدها، وذلك بسبب التطور التقني والتكنولوجي ودخول تقنيات الحاسوب في مجال عمل التلفاز.

فالمحطات التلفزيونية أصبحت تستخدم كاميرات متطورة قادرة على ضبط وتنقية الصور والالوان بشكل آلي، وأدوات متطورة لموازنة الصورة عل الشاشة.

وبالنسبة للمشاهدين، فقد أصبحت التلفزيونات متقدمة ومتطورة، وهي تقوم بعملية ضبط الصورة والالوان بشكل أوتوماتيكي ومن غير جهد على الإطلاق.

تحرير : ترند بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى