منوع

وأخيراً.. شخصية عربية توقع الهولندي بشأن الزلازل وتوجه رسالة للجميع.. هذه الحقيقة

وأخيراً.. شخصية عربية توقع الهولندي بشأن الزلازل وتوجه رسالة للجميع.. هذه الحقيقة

أكّد الخبير الجيولوجيّ طوني نمر أن “ادعاءات العالم الهولندي فرانك هوغربيتس بشأن الزلازل ليست صحيحة”.

وفي تغريدة عبر حسابه على “تويتر” أشار الى أنه “تلقى العديد من الاستفسارات بشأن توقعات هوغربيتس الأخيرة”، وقال: “جوابي هو: يجب أن يكون واضحاً أن السيد هوغربيتس “دجّال” وليس عالماً”.

وتابع نمر: “حان الوقت لتجاهل توقعاته التي لا تنتهي أبدًا”.

وكان عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس قد أثار الجدل بتعليقه على الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة تونغا جنوب المحيط الهادئ، وقد بلغت قوته 7.4 درجات، وفقاً لبيانات هيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

وقال هوغربيتس عبر حسابه على تويتر:

“هذا الزلزال الأول. كما سبق وقلت في أحدث فيديو، من المحتمل حدوث زلزال أو زلزالين بقوة 7 على مقياس ريختر هذا الأسبوع، ومن المحتمل أن تتعدى قوته 7 على مقياس ريختر ما بين 11 و15 أيار”.

أثار عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس مجدداً الجدل بتعليقه على الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة تونغا جنوب المحيط الهادئ، وقد بلغت قوته 7.4 درجات، وفقاً لبيانات هيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

وقال هوغربيتس عبر حسابه على تويتر:

“هذا الزلزال الأول. كما سبق وقلت في أحدث فيديو، من المحتمل حدوث زلزال أو زلزالين بقوة 7 على مقياس ريختر هذا الأسبوع، ومن المحتمل أن تتعدى قوته 7 على مقياس ريختر ما بين 11 و15 أيار”.

هل توقعات فرانك هوغربيتس صحيحة؟
أثار فرانك هوغربيتس اهتمام العديد من المتابعين بتوقعاته الدقيقة لبعض الزلازل، التي حدثت في تركيا وطاجيكستان والصين في الأشهر الماضية.

لكن على العموم، لا تحظى طريقة العالم الهولندي في توقع الأنشطة الزلزالية حول العالم بقَبول واسع في المجتمع العلمي، فالزلازل تحدث نتيجة لحركة الصفائح التكتونية التي تشكّل قشرة الأرض، ولا يمكن التنبؤ بها بدقة عالية.

ولذلك، فإن بعض الخبراء يشككون في صحة توقعات هوغربيتس، ويعتبرونها مجرد صدفة أو تخمين. كما يحذرون من أن نشر مثل هذه التوقعات قد يسبب الذعر والخوف لدى المواطنين.

يدّعي هوغربيتس أنه يستطيع توقع حدوث الزلازل بناء على تحليل الهندسة الكوكبية والقمرية والتأثيرات المغناطيسية للأجسام السماوية على الأرض. ويعتمد في ذلك على نظام يسميه SSGEOS (Super Sensitive Geophysical Observation System)، لرصد وتحديد المناطق التي تشهد احتمالية أعلى للزلازل.

ينشر عالم الزلازل الهولندي توقعاته على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى قناته على يوتيوب، ويحظى بمتابعة كبيرة من قبل كثير من المهتمين بالزلازل والكوارث الطبيعية. لكنه أثار الجدل في عدة مناسبات بسبب دقة توقعاته أو بسبب تحذيراته من زلازل كبيرة قادمة.

فقد تنبّأ هوغربيتس بحدوث زلزال قوي في نيبال عام 2015، وفي تركيا وسوريا عام 2023، وفي طاجيكستان وإندونيسيا عام 2023 أيضاً.

كما حذر من أن الأسبوع الأول من شهر مارس 2023 سيكون حرجاً لحدوث زلازل قوية في مناطق مختلفة من العالم، خاصة في المنطقة المحيطة بالصفيحة العربية.

ولكن هوغربيتس لا يحظى بقبول أو اعتراف من قبل المجتمع العلمي، الذي يشكّك في مصداقية ومنهجية توقعاته، ويعتبره مُضلّلاً.

فالعلماء يؤكدون أنه لا يمكن توقع حدوث الزلازل بشكل دقيق أو محدد، وأنه لا توجد علاقة مؤكدة بين حركة الأجسام السماوية والنشاط الزلزالي.

كما ينتقد العلماء فرانك هوغربيتس، لأنه يستخدم مصطلحات عامة وغامضة في تحديد المناطق المعرضة للزلازل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى