منوع

الأقمار الصناعية ترصد منخفضاً جوياً جديداً سيضرب دولة عربية وتوقعات بثلوج غزيرة ودرجة حرارية تحت الصفر

الأقمار الصناعية ترصد منخفضاً جوياً جديداً سيضرب دولة عربية وتوقعات بثلوج غزيرة ودرجة حرارية تحت الصفر

تعد الدول في الشرق الأوسط، خاصة الصحراوية، الأكثر تأثرا بتداعيات تغير المناخ، حيث شهدت في الفترة الأخيرة، كوارث مناخية مثل الجفاف، والفيضانات،

وهطول الأمطار الغزيرة، والأعاصير، ارتفاع منسوب مياه البحار وغيرها، وأودت بحياة الكثيرين، وتسببت في تدمير البنى التحتية، ونقص في امدادات الطاقة والغذاء.

ويقول خبراء في مجال البيئة إن جفاف الأنهار يمكن أن يؤدي إلى فقدان الثروة السمكية والزراعية في عدد من المناطق بالمغرب، وإن المملكة تحتاج ل 3 مليارات دولار سنويا لمواجهة تداعيات تغير المناخ.

وتُشير آخر التحليلات الخاصة بصور الأقمار الاصطناعية إلى أن المُنخفض الجوي المُتوقع أن يؤثر على المملكة الأردنية بدءاً من ساعات عصر و مساء اليوم الأربعاء يتواجد حالياً إلى الجنوب من جزيرة قبرص و مُترافق بجبهة باردة،

بحيث تشهد أغلب مناطق المملكة لحظة إعداد التقرير (11:50 ظهراً) طقس بارد و عاصف مع تدفق للسُحب الماطرة بين الحين و الأخر لأجزاء من شمال المملكة.

و مع ساعات العصر و المساء، تعبر المملكة جبهة هوائية باردة، لذا يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة و ويكون الطقس بارداً بشكل لافت في مُختلف المناطق، و تبدأ الأمطار والثلوج بالهطول إن شاء الله في المناطق الشمالية و الوسطى من المملكة،

وتكون مُترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد الذي قد يكون كثيف أحياناً و رُبما بعض العواصف الرعدية محلياً، و تدريجياً أثناء الليل تمتد الأمطار نحو المُرتفعات الجنوبية من المملكة.

و مع دخولنا في ساعات الليل يزداد تدفق الهواء شديد البرودة نحو المملكة مع تحرك المنخفض الجوي نحو الشرق بحيث ترتفع فرص تساقط الثلوج بين الحين و الآخر و تراكمها أحياناً فوق قمم المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200متر عن سطح البحر و التي تشمل قمم جبال جرش و عجلون العالية، قمم لواء المزار الجنوبي و مؤتة في الكرك،

و قمم محافظة الطفيلة (الرشادية و القادسية) و قمم لواء الشوبك و الهيشة و جبل مبرك و الطيبة الجنوبية و رأس النقب و المناطق المحيطة بوادي موسى. كما و يُتوقع أن تتركز الهطولات الثلجية بشكل خاص في مناطق الرشادية و القادسية من محافظة الطفيلة.

و تُشير أحدث القراءات الجوية المُحللة لدى مركز طقس العرب، بأن البرودة ستكون مُتوغلة بشكل كاف في ساعات مُتأخرة من الليل و فجر الخميس لإحداث تساقطات ثلجية مؤقتة و مُتقطعة على فترات فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر و التي تشمل أعالي غرب العاصمة عمان و البلقاء و التراكمات إن حدثت ستكون محدودة و لفترات قصيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى