منوع

عثر على ملايين الدولارات تحت الأنقاض بعد الزلزال.. لكن هذا ما فعله على الفور (صور)

عثر على ملايين الدولارات تحت الأنقاض بعد الزلزال.. لكن هذا ما فعله على الفور (صور)

كشفت السلطات التركية، اليوم السبت، تفاصيل الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وسوريا وخلف آلاف الضحايا، مشيرةً إلى أن قوته عادلت قوة 500 قنبلة ذرية.

– تركيا تكشف تفاصيل الزلزال المدمر
قال المدير العام للزلازل والحد من المخاطر في إدارة الكوارث التركية، أورهان تتار: “إن الطاقة المنبعثة من الزلزال الذي بلغت قوته 7.7 درجة تعادل طاقة 500 قنبلة ذرية”.

وفي تفاصيل الهزات الأرضية التي ضربت جنوب شرق تركيا الاثنين، قال تتار في تصريحات صحفية في أنقرة اليوم السيت، إن “الزلزال الأول بقوة 7.7 درجة استمر 65 ثانية، ومدة الزلزال الثاني 45 ثانية، ومع وقوعهما اهتزت المنطقة بشكل خطير لمدة دقيقتين تقريباً”.

وأوضح تعليقاً على مزاعم حدوث نشاط بركاني بعد الزلزال قال المسؤول: “لم نلاحظ تدفقاً للحمم أو الرماد البركاني أو تدفق النفط والغاز في منطقة الزلزال”.

وأفادت إدارة الكوارث والطوارئ التركية بتسجيل أكثر من ألفي هزة ارتدادية منذ وقوع الزلزال فجر الاثنين الماضي.

وحسب آخر إحصائية رسمية نشرت صباح اليوم السبت، بلغت حصيلة ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا أكثر من 26 ألف قتيل و80088 مصاب حتى الآن.

أفادت صحيفة “صباح” التركية، أمس الجمعة، أن متطوعٌ سلم الشرطة التركية حقيبة مليئة بـ4 ملايين دولار، بعد أن وجدها خلال مشاركته في عمليات الإنقاذ بالمناطق المنكوبة بسبب الزلزال المدمر، فيما تناقل نشطاء مقطع مصور لسيدة تركية وهي تشيد بشاب سوري أنقذها من بين الركام.

– متطوع تركي يعثر على حقيبة بها 4 ملايين دولار
قالت الصحيفة: “إن محمد أوزبر أوسلو، وهو متطوع تركي من بلدية في مدينة قونيا، قدم إلى هاتاي التي تعاني من دمار كبير، للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ”.

– سيدة تركية تشيد بشاب سوري
وعلى صعيد آخر، تناقل نشطاء على مواقع التواصل، فيديو يُظهر سيدة تركية تتحدث عن تجربة إنقاذها من تحت الأنقاض، مشيرةً إلى أن جارها الشاب السوري هو من أنقذها.

وتحدثت السيدة “سباحات” لمراسل تركي، وهي تجلس باكية أمام الحطام، وقد نجت من تحت الأنقاض ولكن ابنها توفي.

وفجر الإثنين الماضي، ضرب زلزال جنوبي تركيا وشمالي سوريا، بلغت قوته 7.7 درجة، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة، ومئات الهزات الارتدادية، ما خلّف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين، ليحصد أرواح نحو 20 ألف شخص في تركيا وسوريا.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب شرق تركيا وسوريا المجاورة قد يتسبب بسقوط ثمانية أضعاف عدد الضحايا الـ2300 على الأقل، والذين أعلنوا في حصيلة غير نهائية في وقت سابق من الإثنين.

وقالت كاثرين سمولوود، مديرة الحالات الطارئة في المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، لفرانس برس: “هناك احتمال مستمر لانهيارات إضافية، وغالبا ما نرى أرقاما أعلى بثماني مرات من الأرقام الأولية”.

وأضافت: “نرى دائما النمط نفسه مع الزلازل، للأسف. وهذا يعني أن الأرقام الأولية عن القتلى أو الجرحى سترتفع بشكل كبير في الأسبوع الذي يلي الزلزال”.

منذ لحظة الزلزال الأول الذي ضرب في الساعة 4:17 بالتوقيت المحلي (1:17 ت غ) في منطقة بازارجيك على بعد حوالى 60 كلم من الحدود السورية، تستمر الحصيلة في الارتفاع؛ لأن عددا كبيرا من الأشخاص لا يزالون تحت أنقاض آلاف المباني المدمرة.

وأوضحت سمولوود أن “الأشخاص الذين لا يستطيعون العودة إلى ديارهم سيجتمعون ويتجمعون في أماكن عامة، وهذا سيطرح أيضا مخاطر، خصوصا إذا لم يتم استقبالهم بشكل جيد في حال لم تتوافر وسائل تدفئة، وأيضا بسبب الاكتظاظ”، متخوفة من انتشار فيروسات الجهاز التنفسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى