منوع

لأول مرة في سوريا.. اكتشاف حيوان نادر مثير للجدل.. صور

ترند بوست – متابعات

لأول مرة في سوريا.. اكتشاف حيوان نادر مثير للجدل.. صور

تمكن فريق من جمعية تهدف للحفاظ على البيئة والحياة البرية من اكتشاف طائر نادر تم رصده لأول مرة في سوريا.وقال اديب الاسعد وهو أحد مكتشفي الطير الى جانب حيان دخان وكلاهما من جمعية مدينة تدمر للحفاظ على البيئة والحياة البرية والاثرية في البادية وسط سوريا في اتصال اجرته معهما وكالة الانباء الكويتية (كونا) من مدينة تدمر ان الطائر المكتشف هو من نوع (ناما غوادوف) المعروف باليمام وتم اكتشافه في واحة تدمر.

واشار الاسعد الى ان الطائر صغير الحجم طويل الذيل وقصير الاجنحة ويتميز الذكر من هذا الطائر بألوانه المتعددة حيث يغطي اللون الاسود الوجه والحنجرة واعلى الصدر بينما يطغى اللونان الرمادي والبني على الظهر.

واضاف انه على الجزء الاسفل منه هناك بقع سوداء او بقعة بيضاء والمنقار لونه اصفر من الامام واحمر من الخلف وارجله قصيرة ومحمرة وعند طيرانه يشاهد على الاجنحة بقعة حمراء كبيرة.

وحول طيرانه قال الاسعد ان طيران الطائر المكتشف طيران سمتي سريع ويطير بشكل مستقيم وعلى ارتفاعات منخفضة ويبدو اثناء مشيه على الارض وكأنه يزحف نظرا لقصر رجليه.

وعن الموطن الأصلي لهذا الطائر قال انه يأتي من افريقيا وبات يشاهد في السنوات الاخيرة في بعض دول الخليج العربي والآن في سوريا.

واضاف ان اكتشاف هذا الطائر يؤكد ان البادية السورية هي موئل مهم للطيور المهددة بالانقراض عالميا مشيرا الى ان جمعية تدمر للحفاظ على البيئة والحياة البرية قامت من خلال فريق من الخبراء بمتابعة رصد ومراقبة هذا النوع من الطيور لفترة طويلة “حتى استطعنا من تصوير مجموعة منه وقمنا بمراسلة منظمة اوزمي البريطانية للطيور في الشرق الاوسط التي اكدت انه اول تسجيل لهذا الطائر في سوريا”.

وأفاد بأن هذا الطائر يتغذى بواسطة الحبوب ويعيش في السهول العشبية كما يتنقل بين الاشجار ويفضل الاختفاء خلفها ويأتي الى سوريا في اطار هجرته في فترة الربيع ويغادرها بعد تكاثره الى افريقيا وبعض دول الخليج العربي.

واشار الى ان اكثر من 400 نوع من الطيور تم رصدها حتى الآن في البادية السورية منها طيور مهاجرة عابرة وطيور زائرة صيفا واخرى شتاء وطيور مقيمة بعضها طيور نادرة في العالم ابرزها طائر النوق ابو منجل الاصلع الذي عاد الآن من رحلته الطويلة ليستقر في بادية تدمر. (النهاية) ط ك / ر ج كونا241423 جمت ماي 08

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى