منوع

تعادل قيمتها طباعة النقود.. مهنة تدخل السوق بقوة وأغنى رجل في العالم يؤكد بأنها مهنة المستقبل ويدعو الجميع للاستفادة 

تعادل قيمتها طباعة النقود.. مهنة تدخل السوق بقوة وأغنى رجل في العالم يؤكد بأنها مهنة المستقبل ويدعو الجميع للاستفادة

غرد المدير التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك، على تويتر، بأن الشركة قد تدخل بشكل مباشر وعلى نطاق واسع في أعمال تعدين الليثيوم وتكريره لأن تكلفة المعدن قد ارتفعت بشكل كبير وهو مكون رئيسي في تصنيع البطاريات.

جاء رد ماسك هذا على تغريدة عن متوسط سعر الليثيوم للطن في العقدين الماضيين، التي أظهرت زيادة هائلة في الأسعار منذ عام 2021. ووفقاً لـبنشمارك مينيرال انتليجانس فقد ارتفعت تكلفة المعدن أكثر من 480% في العام الماضي.

وتغريدة ماسك هذه ليست الأولى التي يطرح فيها فكرة تعدين تيسلا لليثيوم، وكان نصها: «سعر الليثيوم ذهب إلى مستويات جنونية، ولا يوجد نقص في العنصر نفسه حيث يوجد في كل مكان تقريباً على الأرض، ولكن وتيرة الاستخراج/ التكرير بطيئة».

وهناك بالفعل رواسب من الليثيوم في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وفقاً لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، وهي قسم من وزارة الداخلية الأمريكية. ويعتبر هذا المعدن ذا قيمة في بطاريات السيارات الكهربائية لأنه أخف معدن وأقل عنصر صلب كثافةً؛ وهذا يعني أن البطاريات المصنوعة منه تتميز بطاقة أكبر بالنسبة إلى الوزن، وهو أمر مهم في مجال النقليات.

الجدير بالذكر أنه في عام 2020 ضمنت شركة تيسلا حقوقها في تعدين الليثيوم في ولاية نيفادا بعد فشل مفاوضات صفقة لشراء شركة تعدين الليثيوم، وهذا وفقًا لـفورتشن

شجع الملياردير إيلون ماسك على الإستثمار في قطاع جديد، قائلاً عنه “إنه مثل طباعة النقود”.

وشارك إيلون ماسك، مالك Tesla، في اجتماع النتائج يوم الأربعاء الماضي. ودعا رواد الأعمال الآخرين إلى الاستثمار في مكان يشبه حسب قوله، “طباعة النقود”.

يقترح مالك SpaceX الآن أن يتبعه رواد الأعمال في صناعة تعدين الليثيوم؛ لأنه يعتقد أنها ستوفر عوائد كبيرة على الاستثمارات.كما ذكرت مجلة “ماركا” الإسبانية

وقال ماسك في كلمته: “أود أن أحث رجال الأعمال مرة أخرى على الدخول في مجال تكرير الليثيوم. التعدين سهل نسبيًا، والتكرير أصعب بكثير”.

بالنسبة له، يقدم هذا القطاع هوامش مشابهة جدًا لهوامش البرمجيات، لذلك اعتبر الدخول فيه مثل الحصول على “ترخيص لطباعة النقود”.

لا يزال الجدل قائما حول التغيرات التي تحدث في منصة التواصل الاجتماعي تويتر، منذ أكمل الملياردير الأمريكي إيلون ماسك استحواذه عليها، وخاصة بعد فوضى توزيع علامة التوثيق الزرقاء الجديدة.

لكن ما أثار انتباه المغردين العرب اليوم، هو وعد من الملياردير الأمريكي بالقضاء على “البوت” أو “الحسابات الآلية”، في تغريدة باللغة العربية.

“سوف تفعل”

بالإضافة إلى الجدل المستمر الذي تثيره تصريحات إيلون ماسك، يمتلك الملياردير الأمريكي قدرة على جذب الانتباه عن طريق التفاعل الكثيف مع متابعيه.

فهو يحاول تارة الإجابة على استفسارات البعض، وتارة أخرى يرد بتهكم على بعض الاتهامات التي يوجهها آخرون له، بينما يتلقى في كثير من الأحيان اقتراحات لتفعيل عمل المنصة.

وفي هذا الإطار وجه المغرد “ثنيان”، وهو مهندس سعودي يمتلك حسابا موثقا على تويتر ويعرف نفسه بأنه “صانع محتوى”، طلبا إلى ماسك ردا على تغريدة للأخير أوحى فيها ببدء حملة للقضاء على الحسابات المزيفة أو الآلية.

“أيام الذباب الإلكتروني باتت معدودة”
وقد أثار رد ماسك “العربي” الكثير من السخرية، إذ بدا أن الخطأ اللغوي الذي وقع فيه، باستخدام الضمير المؤنث بدلا من المذكر، ناجم عن نقله ترجمة آلية حرفية عبر الإنترنت.

لكن تعهده بالقضاء على تلك الحسابات أثار اهتماما واسعا. وعبر كثيرون عن أملهم في أن يتمكن ماسك وفريقه من تحقيق ذلك الوعد، ووصفوا ذلك بأنه “أحسن شيء يمكن أن يحصل في تويتر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى