منوع

تعالج أكثر من 10 أمراض وأصبحت مصدر رزق للبعض.. عشبة منتشرة بكثرة في سوريا ومعظم الناس يجهلون فوائدها

تعالج أكثر من 10 أمراض وأصبحت مصدر رزق للبعض.. عشبة منتشرة بكثرة في سوريا ومعظم الناس يجهلون فوائدها

على وقع تراكم مفاعيل الأزمات التي تعصف بسوريا طيلة أكثر من عقد، والحرب التي ألقت بظلالها السلبية على مختلف القطاعات الانتاجية والخدمية الحيوية في البلاد، وفي مقدمها قطاع الرعاية الصحية وصناعة الأدوية التي بات ارتفاع أسعارها الكبير قياسا بتدني دخل الفرد السوري.

كل هذا دفع بالمواطنين للجوء لخيار التداوي بالأعشاب والطب الشعبي، على علاته ومخاطره الصحية، في ظل الغلاء الذي يعصف بأسعار الغذاء والكساء والدواء.

لدرجة أن محلات العطارة المختصة ببيع التوابل والأعشاب، باتت تنافس الصيدليات في كونها مقصدا للسوريين المرضى، الباحثين عما يشفيهم ويخفف آلامهم، وحتى للباحثين عن علاجات تجميلية وتنحيفية عن طريق “الطب البديل”.

ورغم أن الكثيرين يدركون مخاطر الاستعاضة بالأعشاب والتوابل عن الدواء، لكن ضيق ذات اليد، وتفشي الفقر والبطالة والغلاء يجعلهم مضطرين على فعل ذلك، فيما يجادل آخرون في أن تعاطي الأعشاب كدواء تبقى تداعياته المحتملة أقل ضررا من الآثار الجانبية للأدوية، علاوة على أنها رخيصة السعر وفي متناول الجميع.

وعلى الرغم من أن معظم السوريين يعرفون عشبة العطرة ويزرعونها في بيوتهم وحدائقهم من أجل رائحتها المنعشة وأوراقها الخضراء، إلا أن كثيرا منهم لا يعرفون فوائد هذه العشبة على الصحة.

وتعتبر العطرة التي يُشتق منها زيت “إبرة الراعي” من الأعشاب المعمرة، فهي دائمة الخضرة وغزيرة التفرع، وتنتشر بشكل واسع في سوريا، ولكن موطنها الأصلي هو جنوب أفريقيا وجنوب أوروبا وخاصة فرنسا.

ويستخدم نبات العطرة أو إبرة الراعي وزيته الطبيعي لعلاج مجموعة واسعة من الحالات الصحية، كما يستخدم زيتها على نطاق واسع كمستخلص أساسي يدخل في تركيب العطور ومستحضرات التجميل، وفي العلاج بالروائح.

ويعتقد باحثون أن زيت نبات العطرة له خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للجراثيم، ومضادة للالتهابات، ومضادة للميكروبات، وخصائص أخرى بحسب موقع Healthline للصحة والمعلومات الطبية.

علاج لحب الشباب
وهو أيضا يستخدم كعلاج لحب الشباب ومضاد للالتهابات الجلدية المختلفة عند استخدامه بصورة موضعية بصورة دورية.

وأشارت الدراسات أن زيت إبرة نبات العطرة الأساسي مفيد لتورم الساقين والقدمين الناجم عن الإصابة بالوذمة.

وهو علاج التهاب الأنف، ومضاد فعال ضد السلالات البكتيرية المتعددة، وذو قيمة بالنسبة للنساء اللائي يعانين من انخفاض هرمون الأستروجين والأعراض المتعلقة بالصحة الناجمة عن انقطاع الطمث وأعراض سن اليأس المزعجة.

ويخفف من حالات التوتر والقلق والاكتئاب وتم استخدام زيت نبات العطرة كعلاج شعبي للحد من ارتفاع السكر في الدم.

الآثار الجانبية
يمكن تخفيف زيت نبات العطرة الأساسي بزيت ناقل، مثل زيت السمسم، واستخدامه موضعياً على الجلد.

وبشكل عام، يُعدّ زيت نبات العطرة أو زيت إبرة الراعي آمناً لمعظم الناس عند الاستخدام الموضعي، لكن قد يعاني بعض الأشخاص من طفح جلدي أو حرقان عند استخدامه على الجلد. لذلك يُنصح ألا يتم استخدام أي زيت عطري على الجلد ما لم يتم تخفيفه بزيت ناقل أولاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى